مَوَهُ السَّلَى (استسقاء السائل الأمنيوسي)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

مَوَهُ السَّلَى أو استِسقاء السَّائل الأمنيُوسي polyhydramnios هو مضاعفةٌ للحمل، حيث تحدث زيادةٌ في السائل السَّلوي أو الأمنيُوسي (الصَّاء) amniotic fluid، وهو السائل الذي يحيط بالجنين قبلَ ولادته.

يمكن أن يشكَّ اختصاصيّ الرعاية الصحِّية بوجود نقص أو زيادةٍ شاذَّة في السائل بعد الأسبوع 30 من الحمل، وذلك خلال موعد زيارة من الزيارات السابقة للولادة؛ وفي هذه الحالة، لابدَّ من المراقبة والمتابعة والاستقصاء.

يبقى سببُ استسقاء السائل الأمنيوسي مجهولاً غالباً، لكنَّه يشير في بعض الأحيان إلى مشكلة في تخلُّق الجنين؛ غير أنَّ معظمَ النساء المصابات بهذه الحالة يلدنَ أطفالاً أصحَّاء.

إذا كان المراةُ حاملاً ولاحظت زيادةً سريعة جداً في حجم بطنها (استسقاء السائل الأمنيوسي الحادّ acute polyhydramnios)، لابدَّ من أن تتَّصلَ بالطبيب أو القابلة. ولكنَّ ذلك نادرُ الحدوث فجأةً، وقد يشير إلى مشكلة لدى الجنين ويزيد من خطر الولادة قبلَ الأوان.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: مَوَهُ السَّلَى، استِسقاء السَّائل الأمنيُوسي، polyhydramnios، السائل السَّلوي، السائل الأمنيُوسي، الصَّاء، amniotic fluid، استسقاء السائل الأمنيوسي الحادّ، acute polyhydramnios، السكَّري الحملي، gestational diabetes، رَتق الأمعاء، gut atresia، الداء الرَّيسوسي، rhesus disease، الوَرَم الوِعائِيّ المَشيمائِيّ، chorioangioma، استسقاء الجَنين، hydrops fetalis، بَزل السَّلَى، بَزل السائل الأمنيوسي، amniocentesis، رَتَق المريء، oesophageal atresia

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016