مَوَهُ السَّلَى (استسقاء السائل الأمنيوسي)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

ليس هناك سببٌ معروف لاستسقاء السائل الأمنيوسي غالباً. ولكن، يمكن أن يترافقَ مع واحدٍ ممَّا يلي:

* الحمل بالتوائم.

* السكَّري عندَ الحامل، بما في ذلك السكَّري الحملي (المرتبط بالحمل) gestational diabetes. وإذا كان السكَّري هو السبب، قد يكون الجنينُ أكبرَ من المتوقَّع بالنسبة لمرحلة الحمل.

* وجود انسداد في جزء من أمعاء الجنين (تُدعى هذه الحالة رَتق الأمعاء gut atresia)، حيث يمنع من امتصاص الكمِّية المعتادة من السائل الأمنيوسي. ويحتاج رَتقُ الأمعاء إلى عمليَّة غالباً، بعدَ ولادة الطفل.

* إصابة الأمِّ بالداء الرَّيسوسي rhesus disease، حيث تعبر الأضدادُ في دم الأمّ المشيمةَ، ممَّا يؤدِّي إلى فقر الدم وانحلاله عندَ الجينن أحياناً.

* نموّ أوعية دمويَّة على المشيمة، وهذا ما يُدعى الوَرَم الوِعائِيّ المَشيمائِيّ chorioangioma.

* تراكم السَّوائل في مناطق معيَّنة من جسم الجنين، مثل جوف البطن والصدر، ويُدعى ذلك مَوَه أو استسقاء الجَنين hydrops fetalis.

* مشكلة وراثيَّة لدى الجنين.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: مَوَهُ السَّلَى، استِسقاء السَّائل الأمنيُوسي، polyhydramnios، السائل السَّلوي، السائل الأمنيُوسي، الصَّاء، amniotic fluid، استسقاء السائل الأمنيوسي الحادّ، acute polyhydramnios، السكَّري الحملي، gestational diabetes، رَتق الأمعاء، gut atresia، الداء الرَّيسوسي، rhesus disease، الوَرَم الوِعائِيّ المَشيمائِيّ، chorioangioma، استسقاء الجَنين، hydrops fetalis، بَزل السَّلَى، بَزل السائل الأمنيوسي، amniocentesis، رَتَق المريء، oesophageal atresia

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016