مَوَهُ السَّلَى (استسقاء السائل الأمنيوسي)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تحتاجُ معظمُ المصابات باستسقاء السائل الأمنيوسي إلى التحرِّي بالأمواج فوق الصوتيَّة واختبار تحمُّل الغلوكوز glucose tolerance test (لقياس سُكَّر الدم)، في محاولةٍ لمعرفة السبب والتحقُّق من السكَّري الحملي.

إذا لم تكن الحالةُ شديدة، يمكن القيامُ بذلك في العيادة، وقد لا يحتاج الأمرُ إلى دخول المستشفى.

إذا أظهر التصويرُ بالأمواج فوق الصوتيَّة ultrasound scan مشكلةً لدى الجنين، يمكن أن يناقشَ الطبيبُ مدى الحاجة إلى إجراء بَزل السَّلَى (بَزل السائل الأمنيوسي) amniocentesis (حيث تُسحَب عيِّنةٌ من السائل باستعمال إبرة)، ويجري اختباراتٍ للمشاكل الصبغيَّة (الكروموسوميَّة) أو الوراثية لدى الجنين.

كما قد يوصي الطبيبُ بالراحة لفترة من الزمن في السَّرير، وذلك للتقليل من احتمال الولادة المبكِّرة في حال زيادة هذا الخطر.

خلال الولادة وما بعدها

يوصي الطبيبُ والقابلة بأن تكونَ الولادةُ في المستشفى عادةً، حيث تتوفَّر خياراتُ المعالجة الإسعافية. كما قد يُوصِيَان بالمراقبة عن كَثَب لسرعة قلب الجنين خلال الولادة.

إذا كان الوليدُ يبدو طبيعياً بعدَ الولادة، فقد يقترح الطبيبُ إدخالَ أنبوب عبر حلق الوليد لفحصه ورصد المشاكل الموجودة، مثل وجود مشكلة في تخلُّق المريء (رَتَق المريء oesophageal atresia).



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: مَوَهُ السَّلَى، استِسقاء السَّائل الأمنيُوسي، polyhydramnios، السائل السَّلوي، السائل الأمنيُوسي، الصَّاء، amniotic fluid، استسقاء السائل الأمنيوسي الحادّ، acute polyhydramnios، السكَّري الحملي، gestational diabetes، رَتق الأمعاء، gut atresia، الداء الرَّيسوسي، rhesus disease، الوَرَم الوِعائِيّ المَشيمائِيّ، chorioangioma، استسقاء الجَنين، hydrops fetalis، بَزل السَّلَى، بَزل السائل الأمنيوسي، amniocentesis، رَتَق المريء، oesophageal atresia

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS CHOICES

 

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016