كُتَلُ الثَّدي

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Breast lumps

الثَّديُ عندَ الأنثى female breast غدَّةٌ معقَّدة تتكوَّن من عدَّة أنماط مختلفة من النَّسيج؛ حيث يحتوي كلُّ ثدي على غددٍ لبنيَّة milk glands وقنوات لبنيَّة milk ducts لنقل اللبن أو الحَليب. ويمكن أن تزدادَ هذه البنى أو تنقص في الحجم والعَدَد حسب الحاجة.

فمثلاً، تنمو القنواتُ اللبنيَّة في الثدي خلال الحمل، ويُصبح الثَّدييان أكبر. كما قد يتغيَّر حجمُ الثَّديين عدَّةَ مرَّات خلال اليوم، في أثناء الإرضاع الطَّبيعي، مع إنتاج الحليب وإرضاع الطفل.

يتكوَّن الثَّدي أيضاً من:

- نسيجٍ ضام ليفي.

- نسيجٍ دهني.

- ألياف عصبيَّة.

- أوعية دمويَّة.

- عُقَد لمفيَّة (غدد صَغيرة بيضويَّة الشكل تُزيل الجَراثيم والجُسَيمات الضارَّة من الجسم).

يتفاعل كلُّ نمط من النُّسُج والبنى ضمن الثَّدي بشكلٍ مختلف مع التغيُّرات في المستويات الهُرمونيَّة في الجسم. والهُرمونات هي موادُّ كيميائيَّةٌ يمكن أن تؤثِّرَ في كلٍّ من حساسيَّة الصَّدر وقوامه.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: كتلة الثَّدي breast lump، الثَّديُ عندَ الأنثى female breast، غدد لبنيَّة milk glands، قنوات لبنيَّة milk ducts، التَّكاثُر الغُدِّيُّ fibroadenosis، الوَرَمُ الغُدِّيُّ اللِّيفيُّ fibroadenoma، كيسات الثَّدي breast cysts، خُراجات الثَّدي breast abscesses، الدَّاء الكيسِي اللِّيفي في الثَّدي fibrocystic breast disease، ألم الثَّدي mastalgia، تَكتُّل lumpiness، تعقُّد nodularity، سرطان الثَّدي breast cancer، التهاب الثَّدي mastitis، نَجيج الحلمة nipple discharge، ثَرُّ اللبن galactorrhoea، المعالجة الهرمونيَّة المُعيضَة hormone replacement therapy، النَّخَر الدُّهنِي fat necrosis، جراحَة تصغير الثَّدي breast-reduction surgery، الورم الشَّحمي lipoma، الوَرَمُ الحُلَيمَيُّ داخِلَ القَنوات intraductal papilloma، الورم الدَّموي haematoma، ألم الثَّدي الدَّوري cyclical breast pain، ألم الثَّدي غير الدَّوري non-cyclical breast pain، صورةُ الثَّدي الشُّعاعيَّة mammogram، صورة الثَّدي بالأمواج فوق الصَّوتيَّة breast ultrasound، خزعة الثَّدي breast biopsy، تَصوير القَنوات اللبنيَّة في الثَّدي ductogram، استئصال الكتلة lumpectomy، رَشف aspiration، تحرِّي screening

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016