كُتَلُ الثَّدي

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Breast lumps

تعدُّ كُتلُ الثَّدي شائعةً جداً؛ ففي المملكة المتَّحدة تُراجِع نحو ثلاث نساء من بين كلِّ مائة الطبيبَ بسبب مشكلة في الثَّدي، وتكون معظمُ هذا المشاكِل كتلاً ثديية، كما يكون 9 منها كتلاً حميدَة (غير سرطانيَّة).

هناك عدَّةُ أنماط من الكتل الثَّديية الحَميدَة، وهي قد تتفاوت في المظهر أو القوام حسب النَّمط. وتنجم معظمُ كتل الثَّدي عن التغيُّراتِ الهُرمونيَّة التي تحدث في مراحل مختلفة من حياة المرأة، كما في أثناء الدَّورة الطمثيَّة الشَّهرية.

لا تحتاج معظمُ كتل الثَّدي الحَميدَة إلى أيَّة معالجة. ولكن من المهمِّ جداً أن تراجعَ المريضةُ الطبيبَ بأسرع ما يمكن عندما تُلاحِظ أيَّةَ تغيُّرات في ثدييها.

إذا كان هناك ألمٌ في الثديين، يمكن أن تفيدَ الأدويةُ في تخفيفه. ولكن قد يحتاج الأمرُ إلى الجراحة لاستئصال ورمٍ كبير، مع أنَّ ذلك لا يكون في العادة ضرورياً.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: كتلة الثَّدي breast lump، الثَّديُ عندَ الأنثى female breast، غدد لبنيَّة milk glands، قنوات لبنيَّة milk ducts، التَّكاثُر الغُدِّيُّ fibroadenosis، الوَرَمُ الغُدِّيُّ اللِّيفيُّ fibroadenoma، كيسات الثَّدي breast cysts، خُراجات الثَّدي breast abscesses، الدَّاء الكيسِي اللِّيفي في الثَّدي fibrocystic breast disease، ألم الثَّدي mastalgia، تَكتُّل lumpiness، تعقُّد nodularity، سرطان الثَّدي breast cancer، التهاب الثَّدي mastitis، نَجيج الحلمة nipple discharge، ثَرُّ اللبن galactorrhoea، المعالجة الهرمونيَّة المُعيضَة hormone replacement therapy، النَّخَر الدُّهنِي fat necrosis، جراحَة تصغير الثَّدي breast-reduction surgery، الورم الشَّحمي lipoma، الوَرَمُ الحُلَيمَيُّ داخِلَ القَنوات intraductal papilloma، الورم الدَّموي haematoma، ألم الثَّدي الدَّوري cyclical breast pain، ألم الثَّدي غير الدَّوري non-cyclical breast pain، صورةُ الثَّدي الشُّعاعيَّة mammogram، صورة الثَّدي بالأمواج فوق الصَّوتيَّة breast ultrasound، خزعة الثَّدي breast biopsy، تَصوير القَنوات اللبنيَّة في الثَّدي ductogram، استئصال الكتلة lumpectomy، رَشف aspiration، تحرِّي screening

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016