كُتَلُ الثَّدي

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Breast lumps

تشتملُ الأنماطُ الشَّائعة لكتل الثَّدي على ما يلي:

- التَّكاثُر الغُدِّيُّ fibroadenosis.

- الوَرَمُ الغُدِّيُّ اللِّيفيُّ fibroadenoma.

- كيسات الثَّدي breast cysts.

- خُراجات الثَّدي breast abscesses.

وفيما أعراضُ هذه الأنماط التي تبدو بها:

● التَّكاثُرُ الغُدِّيُّ

يُدعى التَّكاثُرُ الغُدِّيُّ الدَّاءَ الكيسِي اللِّيفي في الثَّدي fibrocystic breast disease، وهو مصطلحٌ عام يُستعمَل لوصف مجموعةٍ من الحالات الحَميدة (غير السَّرطانيَّة) التي تُصيب الثَّدي. وتشتملُ أعراضُها على:

- ألم الثَّدي mastalgia.

- تضخُّم الثَّدي.

- تَكتُّل lumpiness (أو تعقُّد nodularity) الثَّدي، لاسيَّما قبلَ الدَّورة مباشرةً أو في أثنائها.

يمكن أن يُصيبَ التَّكاثُر الغُدِّيُّ أحدَ الثديين أو كليهما؛ كما أنَّ الأعراضَ قد تتفاوت بشكل ملحوظ بين النِّساء، حيث يحدث انزعاجٌ بسيط عندَ بعض النِّساء، بينما تعاني نساءٌ أُخريات من ألم شَديد. ويزول الألمُ والتكتُّل بعدَ الدَّورة عادةً

لا يزالُ سببُ التَّكاثُر الغُدِّيِّ غيرَ مفهوم جيِّداً، لكن قد يكون ناجماً عن استجابة نسيج الثَّدي بشكل غير طبيعي تجاه التغيُّرات الهُرمونيَّة التي تحصل مع كلِّ دورةٍ طمثيَّة.

● الوَرَمُ الغُدِّيُّ اللِّيفيُّ

الوَرَمُ الغُدِّيُّ اللِّيفيُّ هو كتلةٌ صُلبة ملساء مدَّورة (ورم) تظهر خارجَ القنوات اللبنيَّة أحياناً. وهذه القنواتُ هي أنابيبُ دَقيقَةٌ في الثَّدي تنقل اللبن.

يَتكوَّن الوَرَمُ الغُدِّيُّ اللِّيفيُّ من نسيجٍ ليفي وغُدِّي، ذي قوام مطَّاطي، يتحرَّك بسهولة عندَ لمسه.

يختفي الوَرَمُ الغُدِّيُّ اللِّيفيُّ من تلقاء نفسه أحياناً، لكنَّه قد يبقى وينمو أكثر، لاسيَّما خلال الحمل.

● كيسةُ الثَّدي

كيسةُ الثَّدي هي كيسٌ مملوء بالسَّائل، يظهر ضمنَ نسيج الثَّدي، وقد يبدو بشَكل حبَّة عنب طريَّة. وتعدُّ كيساتُ الثَّدي شائعةً جداً، وحالةً طبيعيَّة، حيث تُشكِّل جزءاً مألوفاً من تَشيُّخ aging الثَّدي أو تقدُّمه في العمر، وأكثر ما تُلاحَظ عندَ النِّساء بعمر 35-50 سنة.

تتفاوت الكيساتُ في حجمها؛ فبعضُها يكون صغيراً جداً، بينما ينمو بعضُها الآخر ليبلغ قطرُه عدَّةَ سنتيمترات. وقد تكون هذه الكيساتُ مفردَة أو متعدِّدة، في ثديٍ واحد أو في الثَّديين.

لا تؤدِّي الكيساتُ إلى أعراض غالباً، مع أنَّ بعضَ النِّساء يمكن أن يعانين من ألم، لاسيَّما عندما يزداد حجمُ الكيسةُ خلال الدَّورة الطمثيَّة. وهي لا تزيد خطرَ حدوث سرطان الثَّدي breast cancer بشكلٍ ملحوظ.

● خُراجات الثَّدي

خُراجُ الثَّدي هو تَجمُّعٌ مؤلم للقيح، يتشكَّل تحت جلد الثَّدي؛ وقد يؤدِّي إلى:

- ارتفاع درجة حرارة الجسم (حُمَّى) إلى 38 ْم أو أكثر.

- التهاب (احمِرار وتورُّم).



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: كتلة الثَّدي breast lump، الثَّديُ عندَ الأنثى female breast، غدد لبنيَّة milk glands، قنوات لبنيَّة milk ducts، التَّكاثُر الغُدِّيُّ fibroadenosis، الوَرَمُ الغُدِّيُّ اللِّيفيُّ fibroadenoma، كيسات الثَّدي breast cysts، خُراجات الثَّدي breast abscesses، الدَّاء الكيسِي اللِّيفي في الثَّدي fibrocystic breast disease، ألم الثَّدي mastalgia، تَكتُّل lumpiness، تعقُّد nodularity، سرطان الثَّدي breast cancer، التهاب الثَّدي mastitis، نَجيج الحلمة nipple discharge، ثَرُّ اللبن galactorrhoea، المعالجة الهرمونيَّة المُعيضَة hormone replacement therapy، النَّخَر الدُّهنِي fat necrosis، جراحَة تصغير الثَّدي breast-reduction surgery، الورم الشَّحمي lipoma، الوَرَمُ الحُلَيمَيُّ داخِلَ القَنوات intraductal papilloma، الورم الدَّموي haematoma، ألم الثَّدي الدَّوري cyclical breast pain، ألم الثَّدي غير الدَّوري non-cyclical breast pain، صورةُ الثَّدي الشُّعاعيَّة mammogram، صورة الثَّدي بالأمواج فوق الصَّوتيَّة breast ultrasound، خزعة الثَّدي breast biopsy، تَصوير القَنوات اللبنيَّة في الثَّدي ductogram، استئصال الكتلة lumpectomy، رَشف aspiration، تحرِّي screening

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016