كُتَلُ الثَّدي

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Breast lumps

هناك عدَّةُ أسباب مختلفة لكُتل الثَّدي الحَميدَة (غير السَّرطانيَّة) وألم الثَّدي، بما في ذلك ما يلي:

- التهاب الثَّدي mastitis: يمكن أن يكون من نوع التهاب الثَّدي الإِرضاعي breastfeeding mastitis أو غير الإرضاعي.

- نَجيج الحلمة nipple discharge (ثَرُّ اللبن galactorrhoea).

- توسُّع القنوات اللبنيَّة: القنواتُ اللبنيَّة هي أنابيب دقيقة في الثَّدي تنقل الحليب.

- رض على الثَّدي بعدَ إصابة.

- تندُّب الثَّدي بسبب إجراءاتٍ جراحيَّة سابقة.

- الدَّاءُ الكيسِي اللِّيفي في الثَّدي (التَّكاثُر الغُدِّيُّ): هو تورُّمٌ حميد في الثَّدي يُسبِّب تكتُّلاً وإيلاماً، وأكثر ما يحصل في النِّساء قبلَ سنِّ اليأس (النساء اللواتي لا تزال لديهن دوراتٌ طمثيَّة).

- الوَرَمُ الغُدِّيُّ اللِّيفيُّ: ورمٌ صَغير في الثَّدي، يكون أكثرَ شيوعاً في النساء الشابَّات، كما في العشرينات من عمرهن.

- وُجود كيسة (كتلة مماءة بسائل): وهي أكثر شيوعاً في النِّساء قبلَ سنِّ اليأس اللواتي يستعملن المعالجةَ الهرمونيَّة المُعيضَة hormone replacement therapy.

- النَّخَر الدُّهنِي fat necrosis: كتلةٌ قاسية غير منتظمة تنجم غالباً عن رضٍّ أو تكدُّم في الثَّدي، مثلما يحصل بعدَ جراحَة تصغير الثَّدي breast-reduction surgery.

- الورم الشَّحمي lipoma: هو ورمٌ دهني مسبِّب لظهور كتلة.

- خُراج الثَّدي: هو تَجمُّعٌ مؤلم للقيح، يتشكَّل تحت جلد الثَّدي.

- الوَرَمُ الحُلَيمَيُّ داخِلَ القَنوات intraductal papilloma: ورمٌ حَميد في إحدى القنوات اللبنيَّة، يمكن أن يؤدِّي إلى نجيج الحلمة أيضاً.

- الورم الدَّموي haematoma (جلطة دمويَّة).

كما يمكن أن ينجمَ ألمُ الثَّدي أحياناً عن الدَّورة الطمثيَّة، وهذا ما يُعرَف بألم الثَّدي الدَّوري cyclical breast pain. أمَّا ألمُ الثَّدي الذي لا يتصاحب مع الدَّورة الطمثيَّة فيُشار إليه أحياناً باسم ألم الثَّدي غير الدَّوري non-cyclical breast pain.

- الهُرمونات: تعدُّ الهُرموناتُ السَّببَ الأكثر شيوعاً لكتل الثَّدي الحَميدَة؛ والهُرموناتُ هي موادُّ كيميائيَّة يُنتجُها الجسمُ، وتكون ذات طيفٍ واسع من التأثيرات. ويمكن أن تؤدِّي التغيُّراتُ في مستوياتِها في الجسم إلى الشُّعور بتكتُّل أو تورُّم في الثديين أحياناً.

قد تحدث التغيُّراتُ الهُرمونيَّة:

- في المراهِقات.

- خلال الدَّورة الطمثيَّة الشَّهريَّة.

- خلال سنِّ اليأس، حيث تتوقَّف الدَّوراتُ الطمثيَّة الشَّهريَّة عندَ المرأة.

- عندما تتناول المرأةُ حُبوبَ من الحمل، والتي تحتوي على أشكال اصطناعيَّة من الهُرمونات الأنثويَّة.

- عندما تتناول المرأةُ أدويةَ المعالجة الهُرمونيَّة المعيضَة، وهي معالجةٌ تهدف إلى التَّعويض عن الهُرمونات الأنثويَّة التي لم يعد الجسمُ قادراً على إنتاجِها بسبب سنِّ اليأس.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: كتلة الثَّدي breast lump، الثَّديُ عندَ الأنثى female breast، غدد لبنيَّة milk glands، قنوات لبنيَّة milk ducts، التَّكاثُر الغُدِّيُّ fibroadenosis، الوَرَمُ الغُدِّيُّ اللِّيفيُّ fibroadenoma، كيسات الثَّدي breast cysts، خُراجات الثَّدي breast abscesses، الدَّاء الكيسِي اللِّيفي في الثَّدي fibrocystic breast disease، ألم الثَّدي mastalgia، تَكتُّل lumpiness، تعقُّد nodularity، سرطان الثَّدي breast cancer، التهاب الثَّدي mastitis، نَجيج الحلمة nipple discharge، ثَرُّ اللبن galactorrhoea، المعالجة الهرمونيَّة المُعيضَة hormone replacement therapy، النَّخَر الدُّهنِي fat necrosis، جراحَة تصغير الثَّدي breast-reduction surgery، الورم الشَّحمي lipoma، الوَرَمُ الحُلَيمَيُّ داخِلَ القَنوات intraductal papilloma، الورم الدَّموي haematoma، ألم الثَّدي الدَّوري cyclical breast pain، ألم الثَّدي غير الدَّوري non-cyclical breast pain، صورةُ الثَّدي الشُّعاعيَّة mammogram، صورة الثَّدي بالأمواج فوق الصَّوتيَّة breast ultrasound، خزعة الثَّدي breast biopsy، تَصوير القَنوات اللبنيَّة في الثَّدي ductogram، استئصال الكتلة lumpectomy، رَشف aspiration، تحرِّي screening

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016