كُتَلُ الثَّدي

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Breast lumps

من المهمِّ أن تعرفَ المرأةُ مظهرَ ثدييها وشُعورَها بهما (قوامهما) حتَّى يتسنَّى لها أن تكتشفَ بسرعة أيَّةَ تغيُّرات قد تَحدث فيهما.

يجب مراجعةُ الطَّبيب إذا لاحظت المرأةُ كتلةً في ثديها أو أيَّ تغيُّر في مظهره أو ملمسه أو شَكله، حيث قد يطرح عليها عدداً من الأسئلة، مثل:

- متى لاحظت المريضةُ الكتلةَ أوَّلَ مرَّة؟

- هل هناك أيَّةُ أعراض أخرى، كالألم أو النَّجيج من الحلمة؟

- هل تتغيَّر الأعراضُ مع الدَّورة الطمثيَّة؟

- هل سبقَ أن تعرَّضت المريضةُ لإصابة أو رضٍّ على الثَّدي؟

- هل لدى المريضَة أيُّ عاملٍ من عَوامِل الخَطَر بالنِّسبة لسرطان الثَّدي، مثل إصابة إحدى أفراد عائلتها به سابقاً؟

- هل تتناول المريضةُ أدويةً حالياً؟ وما هي هذه الأدوية؟

- هل تُرضِع المريضةُ حالياً أو كانت تُرضِع سابقاً؟

كما يقوم الطَّبيبُ بفحص سَريري لكلا الثَّديين، بما في ذلك فحصُ الكتلة، وقد يطلب المزيدَ من الاخِتبارات. ومن هذه الاخِتبارات أو الفحوص:

صورةُ الثَّدي الشُّعاعيَّة

صورةُ الثَّدي الشُّعاعيَّة mammogram هي إجراءٌ بَسيط يقوم على استِعمال الأشعَّة السينيَّة للحصول على صورة لباطن الثَّدي.

يمكن أن تساعدَ صورةُ الثَّدي الشُّعاعيَّة على كشف ايَّة تغيُّرات باكرة في نسيج الثَّدي. ولكن، يكونُ نسيجُ الثَّدي عندَ النساء الشابَّات أكثفَ منه عندَ المسنَّات، ممَّا يجعل كشفَ التغيُّرات أكثرَ صعوبةً. ولذلك، تعدُّ صورُ الثَّدي الشُّعاعيَّة أقلَّ كفاءةً عندَ النساء دون سنِّ الخامسة والثلاثين من العمر، وهذا ما قد يدفع الطَّبيبَ إلى اقتراح إجراء صورةٍ بالأمواج فوق الصَّوتيَّة للثَّدي breast ultrasound في هذه الأعمار.

عندَ إجراء صورة الثَّدي الشُّعاعيَّة، يوضَع الثَّدي بين صَفيحتين شُعاعيتين (واحدة في الأسفل والأخرى في الأعلى)، بحيث تضغط الصفيحةُ العلويَّة إلى الأسفل، ممَّا يجعل الثَّديَ مُسطَّحاً بينهما مؤقَّتاً، ويجعل الصورةَ أكثرَ وضوحاً.

لا تستغرق صورةُ الثَّدي الشُّعاعيَّة أكثرَ من بضع دَقائِق، ولكن قد تجدها المريضةُ مزعجةً بعضَ الشيء.

تصويرُ الثَّدي بالأمواج فوق الصَّوتيَّة

إذا كانت المريضةُ دون الخامسة والثَّلاثين من العمر، يمكن أن يُوصى بتَصوير الثَّدي بالأمواج فوق الصَّوتيَّة لديهن، لأنَّ نسيجَ الثَّدي قد يكون كثيفاً جداً على صورة الثَّدي الشُّعاعيَّة. كما قد يقترح الطَّبيبُ إجراءَ التَّصوير بالأمواج فوق الصَّوتيَّة إذا كان بحاجةٍ إلى معرفة طبيعة كتلة الثَّدي، أهي صُلبة مُصمَتة أم تحتوي على سائل.

يقوم التَّصويرُ بالأمواج فوق الصَّوتيَّة على استعمال أمواج صوتيَّة ذات تواترٍ مرتفع لإنتاج صورة لباطن الثَّدي، حيث يُوضَع مجسُّ sensor أو مسبار probe على الثَّدي لخلق صورة تلفزيونيَّة، وتُظهر هذه الصورةُ أيَّةَ كتل أو شذوذات يمكن أن توجدَ في الثَّديين.

الخزعة

قد تحتاج المريضةُ إلى أخذ خزعة من الثَّدي breast biopsy إذا تعذَّرَ تشخيصُ سَبب الكتلة الثَّديية باستِعمال صورة الثَّدي الشُّعاعيَّة أو بالتَّصوير بالأمواج فوق الصَّوتيَّة. ويقوم هذا الإجراءُ على أخذ عيَّنة نسيجيَّة من الكتلة لإخضاعها لمزيد من الاختِبارات.

وخِلال أخذ الخزعة، يجري إدخالُ إبرة دقيقة في الكتلة ضمن الثَّدي، بحيث يمكن اسئتصالُ عيِّنة من النَّسيج؛ ثُمَّ تُفحَصُ العيِّنةُ تحت المجهر لإثبات التَّشخيص.

تَصويرُ القَنوات اللبنيَّة (في الثَّدي)

يُلجأُ إلى تَصوير القَنوات اللبنيَّة في الثَّدي ductogram أحياناً لاستقصاء نجيج الحلمة nipple discharge، حيث تُحقَن مادةٌ ظليلة (صبغة) في القنوات اللبنيَّة (التي تنقل الحليب) لضمان ظُهورِها بوضوح عندَ التقاط الصُّورة باستعمال صورة الثَّدي الشُّعاعيَّة.

كما يمكن أن يُساعدَ تَصويرُ القَنوات اللبنيَّة في الثَّدي على تشخيص مشاكِل القنوات اللبنيَّة، مع أنَّ معظمَ مراكز الثَّدي التخصُّصية لا تلجأ إلى هذا الاختبار.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: كتلة الثَّدي breast lump، الثَّديُ عندَ الأنثى female breast، غدد لبنيَّة milk glands، قنوات لبنيَّة milk ducts، التَّكاثُر الغُدِّيُّ fibroadenosis، الوَرَمُ الغُدِّيُّ اللِّيفيُّ fibroadenoma، كيسات الثَّدي breast cysts، خُراجات الثَّدي breast abscesses، الدَّاء الكيسِي اللِّيفي في الثَّدي fibrocystic breast disease، ألم الثَّدي mastalgia، تَكتُّل lumpiness، تعقُّد nodularity، سرطان الثَّدي breast cancer، التهاب الثَّدي mastitis، نَجيج الحلمة nipple discharge، ثَرُّ اللبن galactorrhoea، المعالجة الهرمونيَّة المُعيضَة hormone replacement therapy، النَّخَر الدُّهنِي fat necrosis، جراحَة تصغير الثَّدي breast-reduction surgery، الورم الشَّحمي lipoma، الوَرَمُ الحُلَيمَيُّ داخِلَ القَنوات intraductal papilloma، الورم الدَّموي haematoma، ألم الثَّدي الدَّوري cyclical breast pain، ألم الثَّدي غير الدَّوري non-cyclical breast pain، صورةُ الثَّدي الشُّعاعيَّة mammogram، صورة الثَّدي بالأمواج فوق الصَّوتيَّة breast ultrasound، خزعة الثَّدي breast biopsy، تَصوير القَنوات اللبنيَّة في الثَّدي ductogram، استئصال الكتلة lumpectomy، رَشف aspiration، تحرِّي screening

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016