كُتَلُ الثَّدي

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Breast lumps

في معظم الحالات، لا تحتاج كتلُ الثَّدي الحميدَة (غير السَّرطانيَّة) إلى أيَّة معالجة، ما لم تكن الكتلةُ كبيرة أو مؤلمة. وبعدَ تشخيص السَّبب، يمكن أن ينصح الطَّبيبُ المريضةَ بشأن ذلك؛ فإذا لم تكن المعالجةُ ضَروريَّةً، قد يُطلب من المريضةِ مراجعةُ الطَّبيب عندَ حدوث أيَّة تغيُّرات جَديدَة.

ألم الثَّدي

يجب أن تراجعَ المريضةُ الطبيبَ بأسرع ما يمكن عندما تعانِي من ألم الثَّدي، حيث يكون باستطاعة الطَّبيب إجراء الفحص السَّريري وطمأنة المريضَة، أو طلب إجراء المزيد من الاختِبارات.

إذا لم يكن ألمُ الثَّدي مرتبطاً بالدَّورة الطمثيَّة، يمكن تدبيرُه بما يلي:

- ارتداء صدريَّة ثديين ملائمة لدعم الثَّديين.

- تناول بعض المسكِّنات البَسيطَة، مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين خلال الألم.

ولكن يجب استِشارةُ الطَّبيب إذا كانت المريضةُ تعانِي من الرَّبو أو المشاكل الكلويَّة أو الكبديَّة؛ فقد ينصح الطَّبيبُ، في هذه الحالات، باستعمال مستحضرات جلديَّة مسكِّنة، مثل مستحضرات الدِّيكلوفيناك diclofenac أو الإيبوبروفين ibuprofen.

يُستعمَل الدَّنازول Danazol لمعالجة الألم الشَّديد النَّاجِم عن الدَّاء الليفي الكيسي في الثَّدي fibrocystic breast disease (التَّكاثُر الغُدِّيُّ fibroadenosis)، إذا لم تستفد المريضةُ من المعالجاتِ الأخرى. ويتوفَّر هذا الدَّواءُ بشكل كبسولات للبلع، وهو غير مناسب للحامل أو المرضِع، وقد يؤدِّي إلى بعض التأثيرات الجانبيَّة، مثل الشُّعور بالتوعُّك والدوخة أو زيادة الوزن أو حدوث الطَّفح.

كما يقترح بعضُ الخبراء تَدابيرَ أخرى لتَخفيف ألم الثَّدي، مع أنَّها غير مُثبتَة علمياً، مثل:

- التَّقليل من تناول الكافيين الموجود في الشَّاي والقهوة والكولا.

- التَّقليل من تناول الدُّهون المشبَعة التي توجد في الزبدَة ورقائِق البطاطس والأطعمة المقليَّة.

- الإقلاع عن التَّدخين.

الجراحَة

عندما تُشخَّصُ كتلةُ الثَّدي على أنَّها حَميدَة، فليسَ هناك حاجةٌ إلى اسئتصالِها. ولكن، إذا كانت كبيرةً أو متنامية أو مسبِّبة لأعراضٍ أخرى، فقد تحتاج إلى استئصال. وعلى سبيل المثال، قد تحتاج المريضةُ إلى الجراحَة في الحالات التَّالية:

- النَّخر الدُّهني الذي يُسبِّب كتلة قاسية غير منتظمة يمكن استِئصالُها إذا استمرَّت في النموِّ.

- الوَرَمُ الحُلَيمَيُّ داخِلَ القَنوات، وهو ورمٌ حميد في إحدى القنوات اللبنيَّة، حيث يمكن استِئصالُ القنواتُ المُصابة إذا واصلت التسبُّبَ في نجيج الحلمة أو الالتهاب.

- الأورام الغدِّية الليفيَّة: يجري استئصالُها إذا كانت كبيرة، ضمن إجراء يُدعى استئصالَ الكتلة lumpectomy تحت التَّخدير العام. ولكن، يمكن تخريبُ هذه الكتلة بالليزر تحت التَّخدير الموضعي، حيث يُدخَل ليفٌ ليزري عبر إبرة تُغرَز في الكتلة. وقد تشعر بعضُ النِّساء بالألم خلال هذه المعالجة الليزريَّة.

كيساتُ الثَّدي

تُستعمَل إبرةٌ صَغيرة ومِحقَن أحياناً لسحب السَّائل من كيساتِ الثَّدي، ويُدعى هذا الإجراء البزل أو الرَّشف aspiration. وبعدَ بزل الكيسة، تختفي الكتلةُ عادةً. ويمكن إرسالُ السَّائل إلى المختبَر للفحص تحت المجهر.

لكن، قد تعود بعضُ الكيسات إلى الامتلاء من جديد بعدَ بزلها، أو تظهر كيسةٌ جَديدة في مكانٍ آخر. وينبغي، في هذه الحالة أو عندَ ظهور تغيُّرات لاحقة، مراجعة الطَّبيب، حيث قد يُحيل الطبيبُ المريضةَ إلى الجراحة إذا تكرَّرت الحالة.

خراجاتُ الثَّدي

خُراجُ الثَّدي هو تجمُّع مؤلم للقيح المتشكِّل في الثَّدي، يمكن معالجتُه بإجراء شَقٍّ (قطع) فيه ونزح القيح.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: كتلة الثَّدي breast lump، الثَّديُ عندَ الأنثى female breast، غدد لبنيَّة milk glands، قنوات لبنيَّة milk ducts، التَّكاثُر الغُدِّيُّ fibroadenosis، الوَرَمُ الغُدِّيُّ اللِّيفيُّ fibroadenoma، كيسات الثَّدي breast cysts، خُراجات الثَّدي breast abscesses، الدَّاء الكيسِي اللِّيفي في الثَّدي fibrocystic breast disease، ألم الثَّدي mastalgia، تَكتُّل lumpiness، تعقُّد nodularity، سرطان الثَّدي breast cancer، التهاب الثَّدي mastitis، نَجيج الحلمة nipple discharge، ثَرُّ اللبن galactorrhoea، المعالجة الهرمونيَّة المُعيضَة hormone replacement therapy، النَّخَر الدُّهنِي fat necrosis، جراحَة تصغير الثَّدي breast-reduction surgery، الورم الشَّحمي lipoma، الوَرَمُ الحُلَيمَيُّ داخِلَ القَنوات intraductal papilloma، الورم الدَّموي haematoma، ألم الثَّدي الدَّوري cyclical breast pain، ألم الثَّدي غير الدَّوري non-cyclical breast pain، صورةُ الثَّدي الشُّعاعيَّة mammogram، صورة الثَّدي بالأمواج فوق الصَّوتيَّة breast ultrasound، خزعة الثَّدي breast biopsy، تَصوير القَنوات اللبنيَّة في الثَّدي ductogram، استئصال الكتلة lumpectomy، رَشف aspiration، تحرِّي screening

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016