حكَّة اللعِب

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

حكَّةُ اللَّعِب jock itch هي عدوى في منطقة الأربيَّة groin (أعلى الفخذ) تحدُث بسبب فطر أو خميرة، ويُستخدَم المُصطلح الطبِّي سُعفة الأرفاغ tinea cruris أو سعفة الأربيَّة ringworm of the groin.




الأسباب

تحدُث هذه الحالةُ عندما ينمو نوعٌ من الفطور أو الخمائر، وينتقلُ إلى منطقة أعلى الفخذ (المنطقة الأُربية)، وهي أكثر شُيوعاً عند الرِّجال البالغين والأولاد في سنّ المُراهقَة؛ وتحدُث هذه الحالةُ عندَ بعض الأشخاص الذين يُعانون أيضاً من قدَم الرياضيّ athlete’s foot أو نوع آخر من سعفة الأربيَّة. ينمو الفطرُ الذي يُسبِّبُ حكَّةَ اللَّعِب في المناطق الدافئة والرَّطبة.

يُمكن تحريضُ حكَّة اللعب عن طريق الاحتِكاك بالملابس أو تعرُّض منطقة أعلى الفخذ إلى الرُّطوبة لفترةٍ طويلةٍ، مثلما يحدُث بسبب التعرُّق. تستطيع عدوى في الساق يُسبِّبها فطرٌ أو خميرة أن تنتقلَ إلى منطقةِ أعلى الفخذ عندَ رفع السروال إذا كانت منطقة حزام الخصر مُلوَّثة بالفطر أو الخميرة من القدمين.

يُمكن أن تنتقلَ حكَّةُ اللَّعِب من شخصٍ إلى آخر عن طريق مُلامسة الجلد مُباشرةً أو ملامسة الملابس غير المغسولة.




الأعراض

تبقى حكَّةُ اللعِب عادةً حولَ طيَّات أعلى الفخذ، ولا توجد في منطقة الصَّفن أو القضيب؛ ولكن قد تنتقل إلى الشرج، وتُسبِّبُ حكَّة شرجيَّةً وانزِعاجاً، وتنطوي الأعراض على:

• رُقع أو بُقَع حمراء بارِزة ومُتقشِّرة قد تأخذ شكلَ فُقاعات وتنزُّ سائلاً، وتكون حوافّها مُحدَّدةً بشكلٍ واضِحٍ غالباً مع قشرة عليها.

• تكون البقعُ بلون أكثر حمرةً حولَ الخارج، مع لونٍ طبيعيّ للجلد في المركز.

• تغيُّر لون الجلد حيث يبدو داكناً أو فاتحاً أكثر من الطبيعيّ، وتكون هذه التغيُّراتُ دائمةً في بعض الأحيان.




الاختِبارات والفُحوصات

يُمكن تشخيصُ حكَّة اللعب استناداً إلى مظهر جلد الشخص، ولا تُعدُّ الفُحوصاتُ ضروريةً غالباً، ولكنها قد تنطوي على التالي إذا كانت هناك حاجة إليها:

• فحص سريري بسيط يُسمَّى الفحص بهيدروكسيد البوتاسيوم KOH، للتحرِّي عن الفطور أو الخمائِر.

• زرع الجلد (استِنبات) skin culture.

• خزعة جلديَّة للتعرُّف إلى الفطر والخميرة.




العلاج

تستجيب حكَّةُ اللعب عادةً لطرق العناية الشخصية خلال أسبوعين تقريباً، وينطوي هذا على:

• الحِفاظ على الجلد في منطقة أعلى الفخذ نظيفاً وجافَّاً.

• عدم ارتِداء ملابس تُسبِّب الاحتِكاك أو التهيُّج، ويجب ارتداءُ ملابس داخلية فضفاضة.

• غسل الأدوات الدَّاعِمة الرياضيَّة بشكلٍ مُتكرِّرٍ.

• يُمكن ضبطُ العدوى من خلال استخدام المساحيق المُضادَّة للفطريَّات أو مساحيق التجفيف التي تُباع من دون وصفةٍ طبيةٍ، وينطوي هذا على أدويةٍ مثل ميكونازول miconazole أو كلوتريمازول clotrimazole أو تيربينافين terbinafine أو تولنافتات tolnaftate.

قد يحتاج المريضُ إلى علاج من قبل الطبيب إذا استمرَّت العدوى لأكثر من أسبوعين، أو كانت شديدةً، أو تكرَّرت عودتها بشكلٍ مُنتظَمٍ، وقد يصِفُ الطبيب الأدوية التالية:

• أدوية مُضادَّة للفطريات موضعيَّة أو أدوية مُضادَّة للفطريات تُؤخَذ عن طريق الفم.

• مُضادَّات حيويَّة في بعض الأحيان لعلاج العدوى الفطريَّة التي تحدُث بسبب خدش المنطقة المُصابة.

إذا كان الشخصُ أكثرَ عرضةً لأن يُصاب بحكَّة اللعب، يجب عليه الاستمرار في استخدام المساحيق المُضادَّة للفطريات أو مساحيق التجفيف بعدَ الاستحمام، حتى لو لم تكن لديه العدوى.




المآل

تستجيب حكَّةُ اللعب للعلاج بشكلٍ سريعٍ، وهي أقلّ شدَّةً من بقيَّة أنواع العدوى بالسعفة،  مثل قدم الرياضيّ، ولكنها قد تستمر فترةً أطول.




متى تجِبُ استِشارة الطبيب؟

تجِبُ استِشارةُ الطبيب إذا لم تستجب حكَّة اللعب لطرق الرعاية الشخصية في المنزل بعدَ أسبوعين من المتابعة، أو إذا ظهرت أعراض أخرى.

 




 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
medlineplus

 

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016