قرحات الهربِس البسيط

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تُعدُّ قرحاتُ الهربس البسيط خفيفةً عادةً، ولكن قد تُسبِّبُ مُضاعفات في حالاتٍ نادِرةٍ، خصوصاً عند الأشخاص الذين لديهم ضعف في جِهاز المناعة بسبب مرضٍ ما أو خُضوعهم للعلاج الكيميائيّ مثلاً.

يحدُث تجفاف أحياناً إذا أصبح شرب السوائل صعباً، خصوصاً عند الأطفال.

يستطيع فيروسُ الهربس البسيط الانتِقال إلى أجزاء أخرى من البدَن، وتشتمل الأمثلةُ حول هذا الأمر على:

• عدوى الجلد، حيث تحدث عادةً إذا وصل الفيروس إلى منطقة تشقَّق الجلد فيها، مثلما يحدُث عند الإصابة بجرح أو كشط أو عند وجود حالة جلديَّة مثل الإكزيمة.

• الدَّاحِس الهربسيّ herpetic whitlow، وهُو يُسبِّبُ قرحاتٍ مُؤلِمةً وبُثوراً على الأصابِع وحولها.

• التِهاب القرنيَّة والمُلتحِمة الهربسيّ herpetic keratoconjunctivitis، ويُسبِّبُ تورُّماً وتهيُّجاً في منطقة العين وقرحات تظهر على الجفون؛ وإذا لم تُعالَج الحالة، يُمكنها أن تُؤدِّي إلى عدوى في القرنيَّة وقد ينتهي الأمرُ إلى فقدان البصر؛ ولذلك من المهمّ جداً عدمُ لمس العين إذا كانت قرحات الهربس البسيط غيرَ مُلتئِمة أو شافية، ويجب غسل اليدين بشكلٍ جيِّدٍ إذا احتاج الشخص إلى لمس عينيه.

في حالاتٍ نادِرةٍ جداً، يُمكن أن تحدُث حالة تُسمَّى التِهاب الدِّماغ encephalitis إذا انتقل فيروسُ الهربس البسيط إلى الدِّماغ، ويُمكن مُعالجتها عن طريق حقن أدويةٍ مُضادَّة للفيروسات في الوريد، مثل دواء أسيكلوفير aciclovir.



 

 

 

كلمات رئيسية:
قرحات الهربِس البسيط، herpes simplex sores، قرحات الزُّكام، cold sore، فيروسُ الهربس البسيط، herpes simplex virus، HSV-1، HSV-2، هربس تناسليّ، genital herpes، الدَّاحِس الهربسيّ، herpetic whitlow، التِهاب القرنيَّة والمُلتحِمة الهربسيّ، herpetic keratoconjunctivitis، أسيكلوفير، aciclovir.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016