قرحات الهربِس البسيط

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

لا يُمكن الوِقايةُ من العدوى بفيروس الهربس البسيط أو قرحات هذا الفيروس، ولكن يُمكن اتِّخاذ خطوات للحدّ من انتشار العدوى.

تكون القرحاتُ مُعدِية جداً عندما تتمزَّق، ولكنها تبقى مُعدِيةً إلى أن تلتئِم أو تشفى بشكلٍ كامِل، ولذلك يجِب تجنُّب ملامسة الآخرين إلى أن تزول هذه القرحات تماماً.

يُمكن التقليلُ من خطر انتشار فيروس الهربس البسيط وعودة قرحات الفيروس من خلال اتِّباع الخطوات التالية:

• عدم ملامسة القرحات إلّا عند استخدام مُستحضر جلدي (رهيم) لعلاجها، ويجب مسح القرحات بالرهيم بشكلٍ لطيف بدلاً من فركه، لأنَّ هذا قد يُسبِّب المزيدَ من الضرر للجلد.

• يجب غسلُ اليدين دائماً قبل وبعد استخدام الرهيم الجلديّ، وبعد ملامسة المنطقة المُصابة.

• عدم مُشاركة أدوية قرحات الهربس البسيط مع الآخرين، لأنَّ هذا يُمكن أن يُؤدِّي إلى انتشار العدوى.

• عدم مُشاركة المواد التي تلامس المنطقة المُصابة مُباشرةً، مثل أحمر الشفاه أو لوازِم المائِدة.

• تجنُّب التقبيل والجنس الفمويّ إلى أن تلتئِم قرحات الهربس البسيط بشكلٍ كامِلٍ.

• توخِّي الحذر، خصوصاً مع المواليد الجدد والحوامِل والأشخاص الذين لديهم ضعف في جهاز المناعة، مثل مرضى الإيدز أو الذين يخضعون إلى العلاج الكيميائيّ.

إذا كان الشخصُ يعلم ما الذي يُحرِّضُ قرحات الهربس البسيط عادةً، عليه تجنُّب هذه المحرِّضات؛ فمثلاً قد يُساعِدُ بلسم الشفاه الواقي من الشمس sun block lip balm (بقوَّة 15 أو أكثر) على الوِقاية من قرحات الهربس البسيط التي يُحرِّضها ضوء الشمس الساطع.



 

 

 

كلمات رئيسية:
قرحات الهربِس البسيط، herpes simplex sores، قرحات الزُّكام، cold sore، فيروسُ الهربس البسيط، herpes simplex virus، HSV-1، HSV-2، هربس تناسليّ، genital herpes، الدَّاحِس الهربسيّ، herpetic whitlow، التِهاب القرنيَّة والمُلتحِمة الهربسيّ، herpetic keratoconjunctivitis، أسيكلوفير، aciclovir.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
medlineplus

 

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016