أنفلونزا الطيور

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

أنفلونزا الطيور bird flu (avian flu) هي نوعٌ مُعدٍ من الأنفلونزا تنتشِرُ بين الطُيور، ويُمكن أن تُصيبَ البشر في حالاتٍ نادِرةٍ.

هناك العديدُ من السُّلالات المُختلِفة لفيروس أنفلونزا الطيور، ولكن، لا يُعدِي مُعظمها البشر؛ غيرَ أنَّ سُلالتين مُحدَّدتين أدَّيتا إلى قلقٍ شديدٍ في الأوساط الطبيَّة خلال السنوات الأخيرة، وهُما فيروس H5N1 (منذ العام 1997) وفيروس  H7N9 (منذ العام 2013).

بالرغم من أنَّ هذه الفيروسات لا تُصيب البشرَ بالعدوى بسُهولة، ولا تنتقِلُ من إنسانٍ إلى آخر عادةً، أُصِيب العديدُ من الناس بالعدوى في عدَّة بلدان، وقضى عددٌ منهم نحبَه.

كما أصابت فيروساتٌ أخرى لأنفلونزا الطيور أيضاً، مثل H7N7 و  H9N2و H6N1 و  H10N8الناس بالعدوى، ولكن أدَّت إلى مرضٍ شديدٍ في حالاتٍ نادِرةٍ أو نادِرةٍ جداً.

تُصيبُ أنفلونزا الطيور العديدَ من أجناس الطيور، مثل الدَّجاج والبطّ والدِّيك الرُّومي والإوزّ، ويُمكن أن تنتشر بين الطيور البرية والطيور الدَّاجِنة. لا يظهر المرضُ على الطيور التي أصابتها العدوى دائماً، ولذلك قد تستمرّ الطيور التي تبدو سليمةً في تشكيل خطر على الأشخاص الذين هُم على اتِّصال أو مخالطة معها.



 

 

 

كلمات رئيسية:
: أنفلونزا الطيور، bird flu، avian flu، فيروس H5N1، فيروس H7N9، التِهاب رِئوي pneumonia، مُتلازِمة الضائِقة التنفُّسية الحادَّة، acute respiratory distress syndrome، أوسيلتاميفير، oseltamivir، تاميفلو، tamiflu.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016