خلل تنسُّج الورك (خلع الورك الوِلاديّ)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

رِباط بافليك Pavlik harness

يُعالَج الصِّغارُ، الذين شُخِّصت إصابتهم بخلل تنسُّج الورك، بجبيرة قماشيَّة عادةً تُسمَّى جهاز بافليك Pavlik harness، حيث تُحافِظُ على استقرار الورك لديهم، وتسمح لهم بالنموِّ بشكلٍ طبيعيٍّ.

يحتاج الأمرُ إلى وضع الجهاز باستِمرارٍ لأسابيع عديدة، ولا يجب نزعُه إلّا من قِبل اختصاصي بهذا النوع من العلاج؛ وهناك تعليماتٌ مهمَّة يجب الالتِزام بها من قبل الأهل حولَ التعامل مع الصغير في المنزل عند ارتِداء الجهاز في المنزل، وتنطوي على معلومات حول:

  • تغيير ملابس الصغير بدون نزع الجهاز.
  • تنظيف الجهاز في حال اتَّسَخ، ولكن من دون نزعه.
  • وضعية نوم الصَّغير، حيث يجب أن يُمدَّد على ظهره، وليس على جانبه.
  • كيفية تجنُّب تهيُّج الجلد حولَ مكان الأشرِطة المُستخدَمة مع الجهاز.

الجراحة

قد يحتاج الأمرُ إلى الجراحة إذا شُخِّصَت إصابةُ الصغير بخلل تنسُّج الورك بعد بلوغه 6 أشهر من العُمر، أو إذا لم ينفعه جهازُ بافليك، ويُعرَف أكثر هذه الإجراءات شُيوعاً باسم الردِّ reduction؛ وهُو ينطوي على وضع الرَّأس الكُرويّ لعظمة الفخذ في تجويف الورك من جديد، ويجري هذا تحت التخدير العام، وقد يكون واحداً من النوعين التاليين:

  • ردّ مُغلَق، حيث يُوضع الرَّأسُ الكُرويّ لعظمة الفخذ في التجويف من دون إحداث أي شقٍّ جِراحيّ.
  • ردّ مفتوح، حيث يُحدَث شقّ في الأُربِيَّة (منطقة أعلى الفخذ) groin ليُساعِد الجرَّاح على وضع الرَّأس الكُرويّ لعظمة الفخذ في التجويف.

سيحتاج الصَّغيرُ إلى وضع جبيرة للورك لستَّة أسابيع على الأقلّ بعدَ الجراحة، وسيجري تفحُّص وركه تحت التخدير العام من جديد بعدَ بعض الوقت للتأكُّد من أنَّه مُستقر ويشفى بشكلٍ جيِّد، وبعد هذا قد يحتاج إلى جبيرة لستَّة أسابيع أخرى للسماح باستقرار أو ثبات الورك بشكلٍ كامِلٍ.

كما قد يحتاج بعضُ الصِّغار أيضاً إلى جِراحة للعظام (قطع العظم osteotomy) في أثناء الردِّ المفتوح أو لاحِقاً لتصحيح أيّ تشوُّه في العِظام.



 

 

 

كلمات رئيسية:
خللُ تنسُّج الورك، خلع الورك الوِلاديّ، dysplasia of the hip، مفصلُ الورك، الفُصال العظميّ، خُشونة المفاصل، osteoarthritis، جهاز بافليك، Pavlik harness، قطع العظم، osteotomy، .

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016