سرطان الأمعاء

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تنطوي الأعراضُ الرئيسيَّة الثلاثة لسرطان الأمعاء على وجود دمٍ في البراز وتغيُّراتٍ في التغوُّط، مثل كثرة الخُروج أو التبرُّز وأن يُصبح البراز أكثرَ رخاوةً، وألمٍ في البطن؛ ولكن تُعدُّ هذه الأعراضُ شائعة جداً ولا تعني أنَّ من يُعاني منها لديه سرطان الأمعاء بالضرورة؛ فمثلاً، يشيع خروجُ دمٍ مع البراز عندَ الإصابة بالبواسير hemorrhoids، كما قد يكون التغيُّرُ في عادات التغوُّط أو الألم في البطن أيضاً بسبب شيءٍ تناوله الإنسان عادةً.

نظراً إلى أنَّ حوالي 9 من كل 10 أشخاصٍ يُعانون من سرطان الأمعاء هُم في عُمرٍ أكبر من 60 عاماً، تُصبِحُ هذه الأعراضُ مهمَّةً أكثر مع تقدُّم الإنسان في العُمر، خُصوصاً إذا استمرَّت بالرغم من استخدام طُرق المُعالجة البسيطة.

تظهر التوليفةُ التالية من الأعراض عند مُعظم الأشخاص الذين تُشخَّص إصابتهم بسرطان الأمعاء في نِهاية المطاف:

  • تغيُّر مُستمر في عادات التغوُّط يجعلهم يستخدمون المرحاضَ أكثر من المُعتاد، مع خروج براز أكثر رخاوةً مع دمٍ عليه أو في داخِله عادةً.
  • تغيُّر مُستمرّ في عادات التغوُّط من دون دم في البراز، ولكن مع ألمٍ في البطن.
  • دم في البراز من دون أعراض أخرى للبواسير، مثل التقرُّح أو الانزِعاج أو الألم أو الحكَّة أو وجود كتلة مُتدلِّية للأسفل خارج الشرج.
  • ألم في البطن أو انزِعاج أو تطبُّل bloating يُحرِّضه الأكل دائماً، ويُؤدِّي أحياناً إلى تناوُل كميَّةٍ أقلّ من الطعام ونقص في الوزن.

يُمكن أن تكونَ أعراضُ سرطان الأمعاء غيرَ واضِحة، ولا تجعل الشخص يشعر بالمرض بالضرورة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
سرطانُ الأمعاء، Bowel cancer، سرطان القُولون، colon cancer، سرطان المُستقِيم، rectal cancer، اختبار الدم الخفيّ في البراز، faecal occult blood test، بوليبات.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016