زولميتريبتان

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
ZOLMITRIPTAN

• من المهمِّ إخبارُ الطَّبيب أو الصيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصيدلانِي قبل تناول أيَّة أدوية جديدة.
• إذا كان المريضُ قد تناولَ الإرغوتامين Ergotamine (مادَّةٌ لعِلاج الشَّقيقَة) أو الميثيسرجيد Methysergide (دَواء مُضادٌّ للسِّيروتونين) أو ثُنائِيُّ هيدرو إرغوتامِين Dihydroergotamine (مادَّةٌ لعِلاج الشَّقيقَة) خلال أربع وعشرين ساعة سابقة لتناول هذا الدَّواء، فلا يَجوز استعمالُه.
• إذا كان المريضُ قد تناولَ الفروفاتريبتان Frovatriptan أو النَّاراتريبتان Naratriptan أو الرِّيزاتريبتان Rizatriptan أو السُّوماتريبتان Somatriptan خِلال أربع وعشرين ساعة سابقة لتناول هذا الدَّواء (فكلُّ هذه الأدوية هي تُستعمَلُ لمعالجة الشَّقيقة)، فلا يجوز استعمالُه.
• ربَّما تُؤدِّي الأدويةُ التَّالية إلى زيادة مستوى الزُّولميتريبتان Zolmitriptan في الدم؛ فالأشخاصُ الذين يتناولون هذه الأدوية يجب ألاَّ يتناولوا أكثر من 5 ملغ من الزُّولميتريبتان Zolmitriptan في 24 ساعة :
- السِّيميتيدين Cimetidine (دَواءٌ لقَرحَةِ المَعِدَة).
- الفلوفوكسامين Fluvoxamine (دَواءٌ مُضادٌّ للاكتئاب من زمرة مُثبِّطات اِستِرداد السِّيروتونين الانتقائيَّة).
- الموكلوبيميد Moclobemide (مُضادُّ اكتئاب من مجموعة مُثَبِّطات أُكسيدازِ أُحادِيِّ الأَمين).
- المُضادَّات الحَيَوِيَّة من مجموعة الفلوروكينولون fluoroquinolone، مثل الموكسيفلوكساسين Moxifloxacin والنُّورفلوكساسين Norfloxacin والسَّبارفلوكساسين Sparfloxacin والجاتيفلوكساسين Gatifloxacin.
• قد يكون هناك خطرٌ متزايد للآثار الجانبيَّة إذا جرى تَناولُ هذا الدَّواء من قِبل الأشخاص الذين يتناولون أياً من الأدوية التالية:
- الأدوية المُضادَّة للاكتئاب من مجموعة مثبِّطات إعادة اقتِناص (أو استرداد) مثبِّطات السِّيروتونين الانتقائيَّة Selective serotonin reuptake inhibitors (SSRIs) (على سبيل المثال، الفلوكستين Fluoxetine)، لأنَّ الزُّولميتريبتان قد يزيد خطرَ حُدوث تأثيراتٍ جانبية شديدة تُسمَّى متلازمةَ السِّيروتونين Serotonin syndrome. وتشتمل أعراضُ متلازمة السِّيروتونين على تغيُّرات نَفسية أو في المزاج وهلوسة وتسرُّع ضربات القلب وحُمَّى وفقدان التَّناسق وتشنُّج العضلات وزيادة التعرُّق وغثيان وقيء وإسهال.
- العِلاج بالأعشاب، مثل نبتة سانت جون Hypericum perforatum.
• إذا كانَ المريضُ قد تَناوَلَ مُثَبِّطات أُكسيدازِ أُحادِيِّ الأَمين monoamine oxidase inhibitors (MAOIs) (مثل الإيزوكاربوكسازيد Isocarboxazid والفينيلزين phenelzine) خِلال الأربعة عشر يوماً الماضية؛ حيث يجب إيقافُ تناول هذه الأدويَة قبل البَدء بتَناول هذا الدَّواء؛ فتناولُ الاثنين معاً يمكن أن يسبِّب ارتفاعاً خطيراً لضغط الدَّم.
• إذا كان المريضُ قد تناولَ الفروفاتريبتان Frovatriptan أو النَّاراتريبتان Naratriptan أو الرِّيزاتريبتان Rizatriptan أو السُّوماتريبتان Somatriptan أو الأَلموتريبتان Almotriptan خِلال أربع وعشرين ساعة سابقة لتناول هذا الدَّواء (فكلُّ هذه الأدوية هي تُستعمَل لمعالجة الشَّقيقة)، فلا يجوز استعمالُه.
• إذا كان المريضُ قد تناولَ الإرغوتامين Ergotamine (مادَّةٌ لعِلاج الشَّقيقَة) أو الميثيسرجيد Methysergide (دَواء مُضادٌّ للسِّيروتونين) أو ثُنائِيُّ هيدرو إرغوتامِين Dihydroergotamine (مادَّةٌ لعِلاج الشَّقيقَة) خلال أربع وعشرين ساعة سابقة لتناول هذا الدَّواء.

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 3 مارس 2012