فقرُ الدَّم بعوز فيتامين B12 أو الفولات

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

هناك عددٌ من المشاكل التي قد تؤدِّي إلى عوز الفيتامين B12 أو الفولات، بما في ذلك:

  • فقر الدَّم الوَبيل pernicious anemia، حيث يهاجم جهازُ المناعة الخلايا السليمة في المعدة، فيمنع الجسمَ من امتصاص الفيتامين B12 من الطعام المُتناوَل؛ وهذا هو السببُ الأكثر شيوعاً لعوز الفيتامين B12 في بعض البلدان، مثل المملكة المتَّحدة.
  • نقص هذين الفيتامينَين في النظام الغذائي؛ ومع أنَّ ذلك غيرُ شائع، لكنَّه قد يحدث عندَ النباتيين أو الذين يتَّبعون الموضات الغذائية أو الذين لديهم نظامٌ غذائي سيِّئ لفترة طويلة.
  • بعض الأدوية، مثل مضادَّات الاختلاج anticonvulsants ومثبِّطات مضخَّة البروتون proton pump inhibitors (PPIs)، التي قد تؤثِّر في مقدار امتصاص الجسم لهذين الفيتامينَين.

يعدُّ كلٌّ من عوز الفيتامين B12 وعوز الفولات أكثرَ شيوعاً في المسنِّين، حيث يصيبان نحو 1 من كلِّ عشرة أشخاص بعمر 75 سنة أو أكثر، و 1 من كلِّ عشرين شخصاً بعمر 65-74 سنة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
: فقرُ الدَّم بعوز فيتامين B12، أو فقرُ الدَّم بعوز فيتامين B9، فيتامين B9، الفولات، folate، كريَّاتُ الدَّم الحمراء، red blood cells، هيموغلوبين، خضاب الدَّم، haemoglobin، فقرُ الدَّم، anemia، فقر الدَّم الوَبيل، pernicious anemia، حمض الفوليك، folic acid.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016

الاختصاص