التعايُش مع فشل القلب

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يحتاج مريضُ فشل القلب heart failure إلى أن يُولِي اهتماماً كبيراً بصحَّته وعافِيته، وتنطوي بعضُ الأشياء الرئيسيَّة التي يُنصَح باتِّباعها على ما يلي:




تناوُل الأدوية الموصوفة

من المهمّ جداً أن يتناوَل المريضُ أيَّةَ أدوِية يصِفها الطبيب له حتى إذا بدا عليه التحسُّن، فبعضُ الأدوية تُصمَّم لوِقاية أو شفاء القلب، وإذا لم يتناولها المريضُ لن تُساعِده.

تحتوي عُلبُ الأدوية على نشرة مُرفقة تنطوي على معلوماتٍ حول التفاعُلات الدوائيَّة المُحتَملة مع الأدوية والمُكمِّلات الأخرى، ومن المهم أن يقرأها المريضُ أيضاً.

كما يجِبُ على المريض استِشارة الطبيب أيضاً إذا كان ينوي استخدامَ أدويةٍ تُباعُ من دون وصفةٍ طبيةٍ، مثل المُسكِّنات أو المُكمِّلات الغذائيَّة، حيث يُمكنها أن تُؤثِّرَ في الأدوية الموصُوفة أحياناً.




تناوُل نِظام غذائيّ صحِّي

يُساعِدُ النِّظامُ الغذائيّ الصحِّي والمُتوازِن على تحسينِ الأعراض والصحَّة العامَّة للمريض، ويجب أن ينطوي النِّظامُ الغذائيّ المُتوازِن على:

  • الكثير من الفاكِهة والخُضار وبِمُعدَّل 5 حصص في اليوم على الأقلّ.
  • وجبات تحتوي على أطعمةٍ نشويَّةٍ، مثل البطاطا أو الخبز أو الأرز أو المعكرونة.
  • بعض مُنتَجات الألبان أو بدائل مُنتجات الألبان.
  • بعض حُبوب البقول والسَّمك والبيض واللحم ومصادر أخرى للبروتينات.
  • مُستويات قليلة من الدُّهون المُشبَعة saturated fat والملح والسكَّر.

كما قد يُنصَح المريضُ أيضاً حول التغييرات في النِّظام الغذائيّ والتي تهدُف إلى تحسين صحَّة مرضى القلب، مثل تحديد كميَّة السوائل التي يشربها.




مُمارسة التمارين بشكلٍ مُنتظَم

تُساعِدُ ممارسةُ التمارين بشكلٍ مُنتظَمٍ على تحسين الأعراض والصحَّة العامَّة.

ربَّما يجِدُ مريضُ فشل القلب صُعوبةً في مُمارسة التمارِين، خصوصاً إذا كانت شديدةً؛ ولكن، يُمكنه القيام بما يقدر عليه من دون أن يُجهِد نفسه، وأن يحصل على فتراتٍ من الراحة دائماً.




الامتِناع عن التدخين

إذا كان المريضُ مُدخِّناً، سيُساعِده الامتناع عن التدخين على تحسين صحَّته بشكلٍ عام والتقليلِ من خطر الكثير من المشاكل الصحيَّة الأخرى، وهناك عدَّةُ طُرق يُمكن اتِّباعها لتحقيق هذا الهدف.




عدم شُرب الكُحول

يُساعِدُ عدمُ شرب الكُحول نهائياً على تحسين صحَّة مرضى فشل القلب بشكلٍ عام، كما يُوجد نوعٌ من أنواع هذا المرض أيضاً يتعلَّق باستهلاك الكُحول مُباشرةً، ولذلك يُمارس الامتناعُ عن شرب الكُحول دوراً مهماً في تحسُّن الصحَّة.




أخذ اللقاحات

يُمكن أن يزيدَ فشلُ القلب من الإجهاد على البدن بشكلٍ ملحُوظ، ويعني هذا أنَّ الإنسانَ يُصبِح أكثرَ عرضةً للعدوى، ولذلك يُشجَّع مرضى فشل القلب على أخذ اللقاح السنوي للأنفلونزا ولقاح المكوّرة الرئويَّة pneumococcal لمرَّة واحِدة.




 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS Choices, UK

 

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016