داء بُورنهُولم (ألمُ الجنبةِ الوبائِيّ)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يحدُث داء بُورنهُولم بسبب مجموعة من الفيروسات تُسمَّى الفيروسات المِعويَّة enteroviruses، خصوصاً فيروس كوكساكي بي coxsackie B virus.

تنتقِلُ العدوى من خلال الطريق البرازيّ الفمويّ faecal-oral route، حيث يصِلُ شيئٌ من البراز المُلوَّث إلى الفمِ؛ وفي حالاتٍ أقلّ شُيوعاً، يُمكن أن تنتقِلَ العدوى عبر القطيرات التنفُّسية respiratory droplets مثلما يحدُث تماماً في نزلات البرد الشائِعة.

تُوجد الفيروساتُ في البُراز وفي ملايين القطيرات الدَّقيقة التي تخرُج من الأنف والفمِ عندما يسعُل الشخصُ الذي لديه هذه الحالة أو يعطس.

يُمكن أن تتلوَّثَ اليدان أو يتلوَّث الماء أو الطعام بالفيروس، كما يُمكن للقطيرات التنفُّسيَّة أن تعلَق أيضاً في الهواء قبل سُقوطها على سُطوحٍ مُلوَّثة؛ وعندما يُلمس الشخصُ هذه السُّطوح، يُمكنه أن ينقلَ الفيروسَ عن طريق لمس شيءٍ آخر.

يُصاب الشخصُ بالعدوى عادةً عندما ينتقِلُ الفيروس إلى يديهِ من خلال لمس أشياء مُلوَّثة، مثل حفاضات (حفائظ) الطفل أو المرحاض ومن ثمَّ وضع اليدين في الفم.

هناك طُرقٌ أخرى لانتِقال الفيروس، مثل شُرب الماء المُلوَّث واستنشاق القُطيرات المُلوَّثة من الهواء، ولهذا السبب تأتي أهميَّةُ غسل اليدينِ بشكلٍ صحيحٍ وتجنُّب المُشاركة في استخدام أدوات المائِدة إن كان الإنسان مُصاباً بالعدوى أو كان شخصٌ قريبٌ مُصاباً بِداء بُورنهُولم.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: داءُ بُورنهُولم، Bornholm disease، العضلات الوربيَّة، intercostal muscles، ألم الجَنبة، pleurodynia، ألم الجنبة الوبائيّ، epidemic pleurodynia، الفيروسات المِعويَّة، enteroviruses، فيروس كوكساكي بي، coxsackie B virus

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016