ألم الثدي

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

ألم الثدي الدوري

ما زال السببُ الدقيق لألم الثدي الدوري مجهولاً، لكن يُعتَقدُ أنَّه مُتعلِّقٌ بتغيَّرات مستويات الهرمونات قبلَ بدء الدورة الشهريَّة.

يجري التَّحكُّمُ بالدورة الشهريَّة من خلال هرموناتٍ يُنتجها الجسم، كالإستروجين oestroben. والهرموناتُ هي مواد كيميائيَّة فعَّالة تتمتَّع بمجموعةٍ واسعة من التأثيرات في الجسم.

يحدث هذا الألمُ في نفس الفترة من كلِّ شهرٍ تقريباً، ويكون ذلك قبلَ 1-3 أيَّام من بدء الدورة الشهريَّة، ويزول عندَ انتهائها. كما تكون شدَّةُ الألم متفاوتةً خلال هذه الفترة.

ورغم أنَّ ألمَ الثدي الدوري يصيب النساءَ اللواتي لديهن دورات شهرية منتظمة (قبلَ انقطاع الطمث menopause) بشكلٍ رئيسي، إلاَّ أنَّ بعضهنَّ قد يُعانين من الأعراض بعدَ بلوغهنَّ سنَّ اليأس إذا كنَّ يستعملنَ علاجاً بالهرمونات المعيضة .hormone replacement therapy (HRT).

لا يرتبط ألمُ الثدي الدوريِّ بأيَّة حالاتٍ أخرى متعلِّقةٍ بالثدي.

ألم الثدي غير الدوري

لا يمكن تحديد سبب ألم الثدي غير الدوريّ في الكثير من الحالات، إلاَّ أنَّه قد ينجمُ عن حالاتٍ أخرى أحياناً، مثل:

* التهاب الثدي mastitis. حالةٌ قد تكون مرتبطةً بالإرضاع الطبيعي، وهي تُسبِّبُ تورُّمَ وألم نسيج الثدي.

* كتل الثدي breast lumps. يوجد الكثير من الأسباب غير السرطانيَّة (الحميدة benign) لكتل الثدي، والتي قد يكون بعضها مؤلماً.

* خُراج الثدي breast abscess. تجمُّعٌ قيحيٌّ مؤلم يتشكَّلُ في الثدي.

كما قد يكون ألمُ الثدي غير الدوري ناجماً عن وجود مشكلةٍ في مكانٍ آخرَ من الجسم أيضاً، مثل وجود شدٍّ عضليٍّ في الصدر، يُشعَر بها في الثدي.

وفي حالاتٍ نادرة، قد يكون ألمُ الثدي غير الدوري ناجماً عن استعمال أدويةٍ وعلاجاتٍ أخرى، مثل بعض أنواع الأدوية المضادَّة للفطريَّات antifungal medicines أو مضادَّات الاكتئاب antidepressants أو الأدوية المضادَّة للذُّهان antipsychotics، والتي تُستَعملُ في علاج المشاكل النفسيَّة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الكلمات الرئيسيَّة: ألم الثدي، Breast pain (mastalgia)، ألم طاعن، ألم حارق، stabbing، burning pain، سرطان الثدي، breast cancer، ألم الثدي الدوري، cyclical breast pain، الدورة الشهريَّة (الطمث)، menstrual cycle، ألم الثدي غير الدوري، non-cyclical breast pain، الإستروجين، estroben، العلاج المعيض بالهرمونات، (hormone replacement therapy (HR ، التهاب الثدي، mastitis، كتل الثدي، breast lumps، خراج الثدي، breast abscess، ترصُّع، dimpling، زيت زهرة الربيع المسائيَّة، evening primrose oil، دانازول، danazol، تاموكسيفين، tamoxifen، غوسيريلين، goserelin، الداء الكيسي الليفي في الثدي، fibrocystic breast disease، التكاثر الغُدِّي، fibroadenosis، الشعرانيَّة، hirsutism، تاموكسيفين، tamoxifen، سرطان الرحم، womb cancer، سرطان بطانة الرحم، endometrial cancer، الانصمام الخُثاري، thromboembolism، خُثار، thrombosis، غوسيريلين، Goserelin

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016