ألم الثدي

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يجب مراجعةُ الطبيب عند ملاحظة تغيُّرات في الثديين، مثل:

* وجود كتلة أو منطقة من النسيج المتثخِّن في أحد الثديين.

* خروج مفرزات (نَجِيج discharge) من إحدى الحلمتين (والتي قد تكون ملوَّثة بالدم).

* كتلة أو تورُّم في أحد الإبطين.

* حدوث تغيُّر في حجم أو شكل أحد أو كِلا الثديين.

* ترصُّع أو انكماش dimpling على جلد الثديين.

* ظهور طفح على الحلمة أو في محيطها.

* حدوث تغيَّر في شكل الحلمتين، كأن تنخمص sunken داخل الثدي.

* الشعور بألم في أحد الثديين أو الإبطين غير مرتبط بحدوث الطمث.

* ظهور أيَّة أعراض تُشير إلى إصابة الثدي بالعدوى، كالتورُّم أو الاحمرار أو السخونة الموضعية أو ارتفاع درجة الحرارة (الحمَّى).

كما ينبغي مراجعةُ الطبيب عند ظهور أيَّة أعراض دالَّة على وجود حمل، كانقطاع الدورة الشهريَّة مثلاً.

قد لا يكون الألمُ الذي تُعاني منه المرأة هو ألم الثدي الدوري إذا تزامن مع ظهور أعراضٍ أخرى، أو إذا استمرَّ طوالَ أيَّام الدورة الشهريَّة (وليس قريباً من موعد الطمث فقط). ويمكن أن يقومَ الطبيب بإبلاغ المرأة عن سبب ذلك الألم.

كما يمكن للطبيب تشخيص سبب ألم الثدي الدوريّ من خلال الاستفسار عن الأعراض التي تُعاني منها المرأةُ، وعن صحَّتها بشكلٍ عام. كما يمكنه فحصُ الثديين للتَّحرِّي عن الشعور بتكتلٍ بالتزامن مع المعاناة من الألم.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الكلمات الرئيسيَّة: ألم الثدي، Breast pain (mastalgia)، ألم طاعن، ألم حارق، stabbing، burning pain، سرطان الثدي، breast cancer، ألم الثدي الدوري، cyclical breast pain، الدورة الشهريَّة (الطمث)، menstrual cycle، ألم الثدي غير الدوري، non-cyclical breast pain، الإستروجين، estroben، العلاج المعيض بالهرمونات، (hormone replacement therapy (HR ، التهاب الثدي، mastitis، كتل الثدي، breast lumps، خراج الثدي، breast abscess، ترصُّع، dimpling، زيت زهرة الربيع المسائيَّة، evening primrose oil، دانازول، danazol، تاموكسيفين، tamoxifen، غوسيريلين، goserelin، الداء الكيسي الليفي في الثدي، fibrocystic breast disease، التكاثر الغُدِّي، fibroadenosis، الشعرانيَّة، hirsutism، تاموكسيفين، tamoxifen، سرطان الرحم، womb cancer، سرطان بطانة الرحم، endometrial cancer، الانصمام الخُثاري، thromboembolism، خُثار، thrombosis، غوسيريلين، Goserelin

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016