الزُّمَر الدَّمويَّة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

لمعرِفة زُمرة دم الإنسان، تُمزَج خلايا الدَّم الحمراء لديه مع محاليل تحتوي على أجسام مُضادَّة مُختلِفة؛ فإذا احتوى المحلولُ على الأجسام المُضادَّة B، وكانت لدى الإنسان الأجسام المُضادَّة B على خلاياه (أي زُمرة دمه B)، ستتَّحِد الأجسامُ المُضادَّة والأضداد مع بعضها بعضاً.

إذا لم يُظهِر الدَّمُ تفاعلاً للجسم المُضادّ A أو الجسم المُضادّ B، تكون زُمرةُ الدَّم هي O. يُمكن استِخدامُ سِلسلة من الاختِبارات بأنواع مُختلِفة من الأجسام المُضادَّة للتعرُّف إلى زُمرة دمِ الإنسان.

عندما يتلقَّى الشخصُ دماً من شخصٍ آخر، يجري اختِبارُ دمه تجاه عيِّنةٍ من خلايا المُتبرِّع التي تحتوي على مُستَضِدَّات الزمر الرئيسيَّة والمُستَضِدّ دي الرَّيصيّ؛ وإذا لم تظهر أيّ تفاعل، يُمكن استخدامُ دم المُتبرِّع بشكلٍ آمن.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: الزُّمَرُ الدَّمويَّة، blood groups، زُمَر الدَّم، فصائل الدَّم، فصيلة الدَّم، زمرة الدَّم، كُريَّات الدَّم الحمراء، red blood cells، كُريَّات الدَّم البيضاء، white blood cells صُفَيحات دمويَّة platelets، بلازما، plasma، العامِل الرَّيصيّ، Rh system، المُستضِدّ دي الرَّيصيّ، RhD antigen، التبرُّع بالدَّم.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016