زونيساميد

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
ZONISAMIDE
الأسماء التجارية: زونيغران ZONEGRAN، زونيساميد ZONISAMIDE

• يَعملُ الزُّونيساميد Zonisamide عن طريق دعم استقرار النَّشاط الكهربائي في الدِّماغ؛ فيمنع نوباتِ الصَّرع من خلال تثبيط النَّشاط الكهربائي المفرِط في الدِّماغ. ومع أنَّه من غير المفهوم تماماً كيف يعمل الدَّواء، لكن يُعتقَد بأنَّه يؤثِّر في الصوديوم وقنوات الكالسيوم الموجودَة في الخلايا العصبيَّة الدِّماغيَّة؛ فالصُّوديوم بحاجة إلى الحركة عبر الخلايا العصبيَّة لتوليد الإشارة الكهربائيَّة، ومن ثمَّ يجري نقلُها إلى الخلايا العصبيَّة الأخرى.
• قد يمنع الزُّونيساميد Zonisamide دخولَ الصُّوديوم إلى الخلايا العصبيَّة عندما تبدأ في إطلاقِ إشارات كهربائيَّة غير طبيعيَّة سريعة ومتكرِّرة. وهذا ما يُساعِد على استقرار النَّشاط الكهربائي في الدِّماغ ومنع تكرار النوبات الصَّرعيَّة.
• يَعملُ الزُّونيساميد على مستقبلات في الدِّماغ تُسمَّى مُستَقبِلات حَمض الغامَّا أمينوبوتيريك gamma aminobutyric acid (GABA)، وتَحديداً مُستَقبلات GABA-A. وهذا ما يَتسبَّب في تَحرير هذه النَّواقِل العصبيَّة المهدِّئة التي تُسمَّى GABA في الدِّماغ. وحَمضُ الغامَّا أمينوبوتيريك GABA هو النَّاقِل العصبِي الذي يعمل بشكلٍ طَبيعي على  تَهدِئة الأعصاب، ويُساعِد على الحفاظ على تَوازُن النَّشاط العصبِي في الدِّماغ، ويُشارِك في إحداث النُّعاس، والحدِّ من القَلَق، واسترخاء العَضَلات.

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 ابريل 2013