زونيساميد

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
ZONISAMIDE
الأسماء التجارية: زونيغران ZONEGRAN، زونيساميد ZONISAMIDE

• من المهمِّ إخبارُ الطَّبيب أو الصيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطبيب أو الصيدلاني قَبلَ تناول أيَّة أدوية جديدة.
• قد يَكون هناك خَطرٌ متزايد لظُهورِ حصيات الكُلى إذا جرى تناولُ هذا الدَّواء مع أدويةٍ أخرى التي يمكن أن يكونَ لها هذا التَّأثير الجانبي، مثل الأَسيتازولاميد (مُدرٌّ للبول) Acetazolamide والتُّوبيرامات Topiramate (مُضادٌّ اختِلاج وصَرع).
• إذا جرى تناولُ هذا الدَّواء مع أدوية أخرى يمكن أن تقلِّلَ التعرُّق وترفع درجة حرارة الجسم، مثل التُّوبيرامات Topiramate، فقد يكون هناك خطرٌ متزايد لرفع درجة حرارة الجسم وحدوث السكتة الدِّماغيَّة الحراريَّة، لا سيَّما في الطقس الحار.
• قد تُقلِّل الأدويةُ التالية من مقدار الزُّونيساميد Zonisamide في الدَّم؛ فإذا جرى تناولُه مع أيٍّ من هذه الأدوية، فقد يحتاج الطَّبيبُ إلى زيادة جرعته، لأنَّها يمكن أن تجعل منه أقلَّ فاعلية:
- الكَربامازيبِّين Carbamazepine (دَواءٌ مُضادٌّ للاختِلاجِ ومُسَكِّن).
- الباربيتورات، مثل الأموباربيتال Amobarbital والفينوباربيتال Phenobarbital (من الأَدويةِ المُنَوِّمة والمُهَدِّئة والمُضادَّة للاختِلاج).
- الفينيتوئين Phenytoin (دَواءٌ مُضادٌّ للصَّرع ولاضطِرابِ نَظمِ القَلب).
- الرِّيفامبيسين Rifampicin (مُضادٌّ حَيَوِيٌّ).
• يجب تجنُّبُ الأدوية الأخرى والمنتجات الطبيعيَّة التي تهدِّئ من أفعال الشخص وردود أفعاله, ويشتمل هذا على المسكِّنات ومهدِّئات الأعصاب ومثبِّطات المزاج ومضادَّات الهيستامين والأدوية الأخرى التي تؤثِّر في الألم.

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 ابريل 2013