رائِحة البدن الكريهة (الصُّنَان)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يتراوَح عددُ الغُدَد العرقيَّة sweat glands على الجسم البشريّ بين 3 إلى 4 ملايين غُدَّة، وهناك نوعان من هذه الغُدد هُما:

* الغُدَد النَّاتِحة eccrine glands: ينتَشِرُ هذا النَّوعُ من الغُدَدِ في الجلد، وهي تعملُ على تنظيم درجة حرارة الجسم من خلال تبريدِ البشرة بالعَرَق عندما يشعر الشخصُ بالحرارة.

* الغُدَد المُفتَرَزة apocrine glands: يُوجد هذا النَّوعُ من الغُدد في المناطق التي ينمو فيها الشَّعرُ على الجسم، مثل الإبطين والأعضاء التناسليَّة، وهي تنضجُ في أثناء البلوغ وتُفرِزُ موادّ كيميائيَّة عطِرة تُسمَّى فيرومونات pheromones.

يكون العَرقُ الذي تُفرِزهُ الغُدَد النَّاتِحة بلا رائِحةٍ عادةً، ولكن يُمكن أن تفوحَ منه رائِحة إذا بدأت البكتيريا بتفكِيكه.

كما يُمكن أيضاً أن يُؤدِّي استِهلاكُ أنواع مُعيَّنة من الطعام والشراب، مثل الثُّوم والتوابِل والكُحول وبعض أنواع الأدوِية كمُضادَّات الاكتِئاب، إلى يُصبِح العرَقُ كريهَ الرَّائِحةِ.

ولكن، تُعدُّ الغُدَدُ المُفترزة السببَ الرئيسيّ لرائِحة البدَن، لأنَّ العرَقَ الذي تُفرِزهُ يحتوي على مُستوياتٍ مُرتفِعةٍ من البروتين، الأمر الذي يُسهِّلُ على البكتيريا تفكِيكه.

يميلُ الأشخاصُ الذين يتعرَّقون بشكلٍ مُفرِط من الغُدَد المُفترزة، أو لديهم الكثير من البكتيريا على الجلد، إلى أن تكونَ رائحة أبدانهم كريهةً.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: رائِحةُ البدن الكريهة، body odour، عرقُ الإبط، bromhidrosis، الغُدَد العرقيَّة، sweat glands، الغُدَد النَّاتِحة، eccrine glands، الغُدَد المُفتَرَزة، apocrine glands، فيرومونات، pheromones، مُضادَّات التعرُّق، antiperspirants، مُزِيلاتُ الرَّائِحة، deodorants، كلُوريد الألمنيوم، aluminium chloride، قطعُ الودِّي الصدريّ بالتنظير، endoscopic thoracic sympathectomy، التعرُّق المعاوِض، compensatory sweating، ذيفان السُّجقيَّة أو الوشيقِيَّة، botulinum toxin، البوتكس، botox.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016