داءُ المُرتَفَعات

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

مع أنَّ داءَ المرتفعات نادر، لكن قد يؤدِّي إلى مشاكل خطرة على الحياة تصيب الدماغَ أو الرِّئتين.

الوذمة الدماغِيَّة في المرتَفعات الشَّاهقة

تحصل الوذمةُ الدماغِيَّة في المرتَفعاتِ الشَّاهقة high altitude cerebral oedema (HACE) عندما يؤدِّي نفصُ الأكسجين إلى تسرُّب السوائل من خلال جدران الشُّعيرات نحوَ الدِّماغ، ممَّا يَتسبَّب في تورُّم النسيج الدِّماغي. والشُّعيراتُ capillaries هي أوعيةٌ دمويَّة صغيرة تحيط بأعضاء الجسم، مثل الدماغ والقلب والرِّئتين.

قد تشتمل أعراضُ الوذمة الدماغِيَّة في المرتَفعاتِ الشَّاهقة على:

* الصُّداع.

* الضعف.

* التَّوَهان disorientation.

* فقدان التناسُق.

* اضطراب الذاكرة.

* الهلوسَة والعجز عن التمييز بين الواقع والتخيُّل.

* فقدان الوعي، والذي ينتهي في آخر المطاف بالغيبوبة.

يمكن أن تحدثَ الوذمةُ الدماغِيَّة في المرتَفعاتِ الشَّاهقة إذا صعدَ الشخصُ إلى مكانٍ مرتفع كثيراً بسرعة، أو بقيَ في هذا المكان مدَّةَ أسبوع أو أكثر. ولا يتبيَّن المصابُ بالوذمة الدماغِيَّة في المرتَفعاتِ الشَّاهقة خُطورةَ الحالة غالباً، ويمكن أن يصرَّ على أنَّه بخير ويرغب بالبقاء وحيداً.

إذا لم تُعالجَ الوذمةُ الدماغِيَّة في المرتَفعاتِ الشَّاهقة فوراً، فمن الأرجح أن تؤدِّي إلى الوفاة. ولذلك، لابدَّ من النزول إلى مكانٍ أخفض بسرعة للوقاية منها.

يمكن استعمالُ الدواء الستيرويديّ دِكساميتازون dexamethasone لمعالجة الوذمة الدماغِيَّة في المرتَفعاتِ الشَّاهقة. وإذا توفَّر الأكسجين، يجب إعطاؤه أيضاً. والشخصُ المصاب بالوذمة الدماغِيَّة في المرتَفعاتِ الشَّاهقة يجب نقلُه إلى المستشفى بسرعةٍ لتلقِّي المعالجة والمتابعة.

الدِّكساميتازون

قد يكون دواء دِكساميتازون مفيداً جداً في معالجة المضاعفات الشديدة لداء المرتفعات، مثل الوذمة الدماغِيَّة في المرتَفعاتِ الشَّاهقة. وهو ستيرويد قويّ يقلِّل من تورُّم الدماغ، ويُؤخَذ بشكل قرص عدَّةَ مرَّات في اليوم.

يفيد هذا الدواءُ بشكلٍ خاص في "اغتنام الوقت" إلى حين الهبوط الآمن؛ فعلى سبيل المثال، يمكن استعمالُه خلال الليل لتخفيف الأعراض عندما يكون النزولُ غيرَ ممكن أو خطِراً؛ حيث تبدأ الأعراضُ بالتحسُّن في غضون 6 ساعات.

قد يؤدِّي دِكساميتازون إلى تأثيراتٍ جانبية، مثل الانزعاج المعدي وصعوبة النوم (الأَرَق) وتغيُّرات المزاج

الوذمة الرِّئويَّة في المرتَفعاتِ الشَّاهقة

يحدث الوذمةُ الرِّئويَّة في المرتَفعاتِ الشَّاهقة high altitude pulmonary oedema (HAPE) عندما تتراكم السوائلُ في الرِّئتين؛ فالسوائلُ تمنع الأكسجين من الانتقال من الرِّئتين إلى مجرى الدَّم.

مع تفاقم الحالة، ينقص مقدارُ الأكسجين في الدم، ممَّا قد يؤدِّي إلى:

* تلوُّن الجلد باللون الأزرق (الزرقة).

* صعوبة شديدة في التنفُّس (حتى خلال الراحة).

* ضيق في الصدر.

* سُعال مستمرّ مع قشع أو بلغم رغوي أحمر أو أبيض.

* تعب شديد وضعف.

* تخليط ذهني وتَوَهان.

* سلوك هائج.

تنجم أعراضُ التخليط الذهني والسلوك الهائج عن نقص الأكسجين الواصِل إلى الدماغ، لكن يمكن أن يحصلَ ذلك في الوذمة الدماغِيَّة في المرتَفعاتِ الشَّاهقة. وللوقاية من حدوث الوفاة، ينبغي أن ينزلَ المصابُ بالوذمة الرئويَّة في المرتَفعاتِ الشَّاهقة فوراً إلى ارتفاعٍ منخفض.

النِّيفيدبين دَوَاءٌ يمكن استعمالُه لمعالجة الوذمة الرئويَّة في المرتَفعاتِ الشَّاهقة. كما يمكن أن يفيدَ دِكساميتازون، مع أنَّه لابدَّ من المزيد من الدِّراسات لتقييم كفاءته.

وكما في الوذمة الدماغِيَّة في المرتَفعاتِ الشَّاهقة، ينبغي نقلُ المصاب بالوذمة الرئويَّة في المرتَفعاتِ الشَّاهقة إلى المستشفى بأسرع ما يمكن للمعالجة والمتابعة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: داءُ المُرتَفَعات، altitude sickness، التَّأقلُم، acclimatisation، داء المرتَفعات الحادّ، داء الجبال الحادّ، acute mountain sickness، الخُمَار، السُّكر، hangover، الغُرَفةُ النقَّالة ذات الضغط المرتفع، portable hyperbaric chamber، بروميثازين، Promethazine، أسيتازولاميد، دياموكس، acetazolamide، Diamox، النِّيفيدبين، Nifedipine، الوذمة الرئويَّة في المرتَفعات الشَّاهقة، high altitude pulmonary oedema، الوذمةُ الدماغِيَّة في المرتَفعاتِ الشَّاهقة، high altitude cerebral oedema (HACE)، دِكساميتازون، dexamethasone،

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016