لسعات ولدغات الحشرات

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يمكن أن تظهرَ عدةُ مضاعفاتٍ بعد تعرُّض الشخص للدغة أو لسعة حشرة.

العدوى

تُعَدُّ الإصابةُ بعدوى جرثوميَّة ثانويَّة من المضاعفات الشائعة للدغات ولسعات الحشرات. والتي تشتمل على:

* القوباء impetigo. عدوى جرثوميَّة شديدة السرايَة، تُسبِّبُ ظهور تقرُّحات أو بثور.

* التِهابُ الهَلَل (التِهاب النسيج الضام الرخو الخلالي) cellulitis. وهي عدوى يُصبِح فيها الجلد مُحمرَّاً ومتورِّماً ومؤلماً.

* التهاب الجُريبات folliculitis. وهو التهابٌ يُصيبُ واحداً أو أكثر من جُريبات الشعر hair follicles (فتحات صغيرة في الجلد ينمو الشعر من خلالها).

* التهاب الأوعية اللمفيَّة lymphangitis. وهي عدوى تُسبِّبُ ظهورَ خطوطٍ حمراءَ تحت الإبط أو في الفخذ مع تورُّم العُقد اللمفيَّة (غددٌ صغيرةٌ تُشكِّلُ جزءاً من جهاز المناعة).

يمكن أن تحدثَ العدوى عند خدش موضع اللدغ أو اللسع، أو إنَّها قد تحدث عند وقوع اللدغة.

تُعالَج حالاتُ العدوى باستعمال المضادَّات الحيويَّة عادةً.

داء لايم

داءُ لايم lyme disease هو مرضٌ يُسبِّبه نوعٌ من القُراد يُعرَف باسم اللَّبود الخِروَعي Ixodes ricinus. ولا يُصنَّف القُرادُ مع الحشرات، بل مع العناكب الصغيرة.

وتُسجَّلُ إصابةُ ما بين 2000-3000 حالة بداء لايم في إنكلترة وويلز سنويَّاً مثلاً، بالإضافة إلى حوالي 15-20% من الحالات التي تُصيبُ الأشخاصَ خارج البلاد.

يزداد خطرُ الإصابة بداء لايم عند الأشخاص الذين يقضون الكثيرَ من الوقت في الغابات والمروج، حيث تعيش في تلك المناطق حيواناتٍ تحمل القراد، كالغزلان والفئران.

وتتَّصف العدوى الأوَّليَّة بظهور طفحٍ جلديٍّ أحمر يمتدُّ مبتعداً بشكلٍ تدريجي عن موضع اللدغة. وتُستَعملُ المضاداتُ الحيويَّة في علاج حالات العدوى عادةً.

وعندَ عدم علاج داء لايم، فإنَّ تأثيراته طويلة الأمد تشتمل على حدوث مشاكل في الجهاز العصبي، مثل:

* التهاب السحايا meningitis. وهو عدوى تُصيبُ الأغشيةَ الواقية المُحيطة بالدماغ والنخاع الشوكي.

* الشلل الوجهي facial palsy. وهو ضعفٌ في عضلات الوجه يؤدِّي إلى تدلِّي إحدى جهتي الوجه أو كلتيهما.

* التهاب الدماغ encephalitis. وهو حالةٌ غير شائعة، ولكنَّها خطيرة.

قد تؤدِّي الإصابةُ بداء لايم إلى تضرُّر المفاصل، ممَّا قد يؤدِّي إلى التهابها، كما قد تحدثُ مشاكلُ في القلب أحياناً، مثل التهاب عضلة القلب والتهاب الكيس المحيط بالقلب والممتلئ بالسَّائل (التأمور pericarditis).

فيروس غرب النيل

فيروسُ غرب النيل west nile virus هي عدوى تشبه في أعراضها أعراضَ الإصابة بالأنفلونزا، وهي تنتشر بواسطة البعوض.

الملاريا

الملاريا malaria هي مرضٌ استوائي، ينجمُ عن عدوى تُصيبُ خلايا الدم الحمراء. ويمكن أن ينتقلَ إلى الإنسان من خلال لدغة بعوضة مُصابة بالعدوى.

تُسجَّلُ سنويَّاً إصابةُ حوالى 1500 حالة بالملاريا بين المسافرين العائدين إلى المملكة المتَّحدة مثلاً. ويُحتَملُ أن يتسبَّبَ نوعٌ مُعيَّنٌ من الملاريا نَاجم عن طفيلي المتصوِّرة المنجليَّة Plasmodium falciparum بوفاة المُصاب. وتُصيبُ هذه الحالةُ أكثرَ من 50% من حالات الملاريا في المملكة المتَّحدة سنويَّاً.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الدبابير، hornets، الانتبار، weal، الفقاعات، bullae، نفطات، blisters، ملاريا، malaria، الشرى الحطاطي، papular urticaria، الشرى، urticaria، الطفح القُرَّاصي، nettle rash، الأزيز التنفسي، wheezing، الوذمة الوعائيَّة ،angio-oedema ، بوريلا بورغدورفيري، borrelia burgdorferi ، داء لايم ،lyme disease ، ردَّة فعلٍ موضعيَّة صغيرة، a minor localised reaction ، اختبار حساسيَّة، allergy testing، ردَّة فعل موضعيَّة كبيرة، a large localised reaction (LLR) ، التَّورُّم، swelling، الحِكَّة، itching ، الطفح الجلدي، rash، ردَّة فعلٍ جهازيَّة، a systemic reaction (SR) ، تأق، anaphylaxis، المعالجة المناعيَّة، Immunotherapy ، إزالة التحسُّس، desensitization، الملاقط الرفيعة الرأس، fine-tipped tweezers، أداة استبعاد القُراد، tick removal tool، القوباء، impetigo، الْتِهابُ الهَلَل، cellulitis، التهاب الجُريبات، folliculitis، التهاب الأوعية اللمفيَّة، lymphangitis، اللَّبود الخِروَعي، Ixodes ricinus، التهاب السحايا، meningitis، الشلل الوجهي، facial palsy، التهاب الدماغ، encephalitis، التامور، pericarditis، فيروس غرب النيل، west nile virus، طفيلي بلازمود الملاريا المنجليَّة، parasite Plasmodium falciparum ، ثنائي إيثيل تولاميد، diethyltoluamide (DEET)، عدوى بالطفيليات، infestation، الناموسيَّة، mosquito net، دوخة، dizziness، ضعف، weakness، تنفط، blistering، ألم مفصلي، joint pain، احمرار، redness، تكدم، bruising، غثيان، nausea، قيء، vomiting، تسارع معدل ضربات القلب، fast heart rate، إسهال، diarrhoea، الشعور بالإغماء، feeling faint، عسر البلع، dysphagia، تشوش، confusion، تورم الغدد، swollen glands، كيس السم، venom sac، كمادات باردة، cold compress، حك، scratching، بردنزولون، prednisolone، مضاد هيستامين، antihistamine، صدمة تأقيَّة، anaphylactic shock

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016