تورُّد الوجه

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يحدُث تورُّد الوجه الطبيعي عندما تُحرِّضُ الانفِعالات القويَّة الجِهازَ العصبيّ، ممَّا يُؤدِّي إلى توسُّع أوعِية الدَّم في الوجه وزِيادةٍ في مجرى الدَّم إلى داخِل الأوعِية تحت الجلد، بحيث ينقلِبُ لونُ الوجه إلى الأحمر.

هُناك أسبابٌ نفسيَّة وبدنيَّة لتورُّد الوجه غير الطبيعيّ (الشديد أو المُتكرِّر)، وتنطوي هذه الأسبابُ على التالي:

* اضطراب القلق الاجتِماعيّ social anxiety disorder (رُهاب المُجتَمع social phobia): وهو حالةٌ من الخوف المُفرِط والمُستمرّ من المواقف الاجتِماعيَّة.

* اضطراب القلق المُعمَّم generalised anxiety disorder: وهو حالةٌ طويلةُ الأمد تُسبِّبُ القلقَ من طيف واسِع من المواقف والمسائل.

* حبّ الشباب أو العَدّ الورديّ rosacea: حالة جلديَّة شائِعة تُصِيبُ الوجهَ بشكلٍ رئيسيّ.

* انقِطاع الطمث (الضَّهى) menopause: أي عندما تتوقَّف دورةُ الطمث عند المرأة حينما يتراوَح عمرُها بين 45 و 55 عاماً عادةً.

* بعض الأدوية، مثل تاموكسيفين tamoxifen المُستخدَم لعلاج سرطان الثَّدي.

كما يُمكن أيضاً أن يُؤدِّي الكُحولُ أو المشروبات السَّاخِنة وتناوُل الطعام الغنيّ بالتوابِل والتمارِين الشدَّيدة والتغيُّرات المُفاجِئة في درجات الحرارة إلى تورُّد الوجه.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: تورُّدُ الوجه، blushing، اضطراب القلق الاجتِماعيّ، social anxiety disorder، رُهاب المُجتَمع، social phobia، اضطراب القلق المُعمَّم، generalised anxiety disorder، العَدّ الورديّ، rosacea، الرُّهاب، phobia، قطع الودِّي الصدري بالتنظير، endoscopic thoracic sympathectomy، فرط التعرُّق، hyperhidrosis، رُهاب التَّوَرُّد، erythrophobia، كثرة الخلايا البدينة، mastocytosis، انقِطاع الطمث، المُتلازِمة السَّرطاويَّة، carcinoid syndrome، استِرواح الصَّدر، pneumothorax

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016