تورُّد الوجه

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يحتاجُ تورُّد الوجه إلى العِلاج فقط إذا كان يُؤثِّرُ في نوعية الحياة، أو إذا كان سببه مُشكلة صحيَّة كامِنة.

تعتمِدُ أنواعُ المُعالجة على السَّبب.

المشاكِل النفسيَّة

ربمَّا ينصح الطبيبُ بالمُعالجة النفسيَّة إذا كان السبب في تورُّد الوجه هُو رُهاب تورُّد الوجه erythrophobia أو رُهاب المُجتَمع أو اضطراب القلق المُعمَّم.

يُستخدَم العلاجُ السلوكيّ المعرفيّ بشكلٍ واسِع مع تلك الحالات، ويعتمِد هذا العِلاجُ على فكرة أنَّ التفكيرَ غير المُفيد وغير الواقِعيّ يُؤدِّي إلى سُلوكٍ سلبيٍّ.

يهدُف هذا العلاجُ إلى كسر هذه الحلقة إن صحَّ التعبير، وإيجاد طُرقٍ جديدةٍ من التفكير يُمكنها أن تُساعِد الإنسانَ على أن يتصرَّفَ بطريقة أكثر إيجابيَّة؛ فمثلاً، يعتقد الكثير من الناس الذين يخشونَ تورُّد الوجه أنَّهم سيتعرَّضون إلى السخرية إذا تورَّدت وجوههم، ولكن سيُوضِّح المُعالج أنَّ هذا الخوفَ يستنِدُ إلى أفكار غير واقعيَّة، فمُعظمُ الناس يميلون إلى تقبُّل بعضهم بعضاً ولا يشعرون بالمتعة من إحراجِ الآخرين.

كما يُمكن أيضاً استِخدامُ نوع من الأدوية المُضادَّة للاكتِئاب تُسمَّى مُثبِّطات استِرداد السيروتونين الانتِقائيَّة للتقليلِ من الشُّعور بالخوفِ والقلق.

العدُّ الورديّ rosacea

إذا كان السَّببُ في تورُّد الوجه هو العدُّ الورديّ، قد ينتفِع الإنسان من تجنُّب المُحرِّضات المُحتَملة مثل الشدَّة والتعرُّض إلى ضوء الشَّمس لفترةٍ طويلةٍ والطعام الغنيّ بالتوابِل.

يُمكن إخفاءُ تورُّد الوجه باستِخدام مُستحضر عِلاجي لترطيب البشرة بلونٍ أخضر، وهذا النَّوعُ من مُستحضرات ترطيب البشرة ينفع أيضاً في إخفاء تمزُّق الأورِدة. هناك أنواعٌ أخرى من مُستحضرات ترطيب البشرة قد تكون فعَّالة، خصوصاً مع الرِّجال الذين يُعانون من مشاكل تورُّد الوجه، وهي لا تُسبِّبُ الحساسيَّة.

في الحقيقة لا يُوجد الكثيرُ من الأدوية التي أظهرت فعَّاليةً في التقليلِ من تورُّد الوجه الذي يُسبِّبهُ العدّ الورديّ، رغم أنَّ المُعالجة بالضوء النبضيّ المُكثَّف intense pulsed light تُساعِدُ أحياناً عن طريق انكِماش أوعية الدَّم في الوجه.

انقِطاع الطمث

يُعاني العديدُ من النِّساء من الهبَّات الساخِنة وتورُّد الوجه في سنّ اليأس، ويُمكن في هذه الحالة اتِّباع التعليمات التالية:

* تجنُّب المُحرِّضات المُحتَملة، مثل الشدَّة والطعام الغنيّ بالتوابِل والكافيين والتدخين والكُحول.

* مُمارسة التمارين بشكلٍ مُنتَظمٍ.

* إنقاصُ وزن البدن إن كانت المرأة تُعاني من الوزنِ الزائِد أو البدانة.

* ارتِداء ملابِس خفيفة.

كما يُمكن للعلاج الهرمونيّ التعويضيّ أو دواء كلونيدين clonidine أن يُساعِدا أيضاً على التقليل من الهبَّاتِ السَّاخِنة التي يُسبِّبها انقِطاع الطمث، وكذلك الأمر بالنسبة إلى بعض أنواع مُضادَّات الاكتِئاب مثل فينلاماكسين venlafaxine وفلوكسيتين fluoxetine، ولكن يجب التنويهُ إلى أنَّ هذه الأدويةَ غيرُ مُرخَّصةٍ لهذه الغاية.

الجراحة

يُستخدم نوعٌ من الجراحة يُعرف باسم قطع الودِّي الصدري بالتنظير مع مُعظم الحالات الشَّديدة لتورُّد الوجه، حيث لا تنفع طُرق المُعالجة الأخرى.

تعتمِدُ هذه الجراحةُ على قطع الأعصاب التي تُوسِّعُ من أوعية الدَّم في الوجه، وهي تحتاجُ إلى التخديرِ العام، حيث يُحدِثُ الجرَّاح شُقوقاً صغيرةً تحت الإبطِ، ثُمَّ يُدخِلُ أنبوباً رقيقاً مُجهَّزاً بكاميرا في نِهايته عبر شقٍّ من تلك الشُّقوق، ممَّا يُساعِدُ على تحديد العصب الذي يتحكَّم بأوعية الدَّم في جانِبٍ واحِدٍ من الوجه. بعد ذلك، يُدخِل الجرَّاح أدواتٍ خاصَّة عبر شقٍّ آخرَ ويستخدِمها لقطع العصب.

بعدَ الانتِهاء من هذه العمليَّة، يُعِيد الجرَّاح الإجراء نفسه ولكن في الجانِب الآخر من الوجه.

يجب التنويهُ إلى أنَّ هذا الإجراءَ لا ينجح دائماً، وقد يُعاني بعضُ المرضى من مُضاعفاتٍ لاحقة تستمر لفترةٍ طويلةٍ.

تشتمل بعضُ الأخطار الرئيسيَّة لقطع الودِّي الصدري بالتنظير على ما يلي:

* التعرُّق المعاوِض الزَّائِد excessive compensatory sweating، فالعصبُ الذي يجري قطعُه يتحكَّم أيضاً بالتعرُّق في بعض مناطق البدن، وبذلك يُمكن أن تُؤدِّي الجراحةُ إلى زيادة التعرُّق في مناطق أخرى من البدن.

* مُتلازِمة هورنر Horner’s syndrome، حيث يُؤدِّي تَضرُّرُ العصب إلى تدلِّي أو انسِدال الجفن العلويّ على جانِبٍ من الوجه.

* استِرواح الصَّدر pneumothorax، حيث يدخل الهواءُ إلى تجويف الصَّدر، ويحتاج إلى الشَّفط عن طريق إدخال أنبوب مُؤقَّت.

نظراً إلى المشاكل التي ذُكِرت سابقاً، خصوصاً مُشكلة التعرُّق الزائِد، قد لا يرغب بعضُ المرضى بالخُضوع إلى قطع الودِّي الصدري بالتنظير، وبذلك تأتي أهميَّةُ استِشارة الطبيب حول المنافِع والأخطار المُحتَملة لمثل هذه الجراحة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: تورُّدُ الوجه، blushing، اضطراب القلق الاجتِماعيّ، social anxiety disorder، رُهاب المُجتَمع، social phobia، اضطراب القلق المُعمَّم، generalised anxiety disorder، العَدّ الورديّ، rosacea، الرُّهاب، phobia، قطع الودِّي الصدري بالتنظير، endoscopic thoracic sympathectomy، فرط التعرُّق، hyperhidrosis، رُهاب التَّوَرُّد، erythrophobia، كثرة الخلايا البدينة، mastocytosis، انقِطاع الطمث، المُتلازِمة السَّرطاويَّة، carcinoid syndrome، استِرواح الصَّدر، pneumothorax

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS CHOICES

 

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016