الكيسَة العظميَّة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

هُناك نوعان رئيسيَّان للكيسة العظميَّة وهُما:

كيسة عظميَّة وحيدَة المسكن unicameral bone cyst

تُعدُّ الكيسَةُ العظميَّة وحيدة المسكنِ من أكثر أنواع هذه الحالة شُيوعاً، ويُمكن أن تحدُثَ في أي جزء من البدن، رغم أنَّ مُعظمَ الحالات تشتمِلُ على أعلى الذِّراع أو الفخذ.

تُصيب هذه الحالةُ الأطفالَ في عُمرٍ يتراوَح بين 5 إلى 15 عاماً، ومن المعروف أنَّ الأولادَ أكثر عرضةً بمرَّتين تقريباً للإصابة بالمُقارنةِ مع البنات.

لا يُعرَف السببُ الدَّقيق لهذه الحالة، ولكن تقول إحدى النظريَّات الرئيسيَّة إنَّ الإصابةَ قد تحدُث بسبب مشاكِل في تفريغ السائل الخِلاليّ interstitial fluid من مقاطِع من العظم.

كيسة عظميَّة شبيهةٌ أمّ الدَّم aneurysmal bone cyst

هي نوعٌ نادِرٌ من كِيسات العظام، حيث يحتوي العظمُ على جيبٍ من الدَّم، ويُمكنها أن تحدُثَ في أيِّ جزء من البدن ولكنَّها أكثر شُيوعاً في الساقينِ وأعلى الذِّراع والحوض أو العمود الفقريّ.

تُصِيبُ الكيسةُ العظميَّة الشبيهة بأمّ الدَّم الأطفال واليافِعين في عُمرٍ يتراوَح بين 10 إلى 20 عاماً عادةً، ويرى البعضُ أنَّها أكثر شُيوعاً عند الإناث بالمُقارَنةِ مع الذُّكور.

لا يُعرَف السَّببُ الدَّقيق لهذه الحالة، فهي قد تحدُث نتيجة خللٍ في أوعِية الدَّم في داخِل العِظام، وذلك بسبب إصابةٍ سابِقةٍ أو ورمٍ غير سرطانيّ في داخِل العظم.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: الكيسَةُ العظميَّة، bone cyst، كيسة عظميَّة وحيدَة المسكن، unicameral bone cyst، كيسة عظميَّة شبيهةٌ أمّ الدَّم، aneurysmal bone cyst.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016