تَشوُّهُ خِياري

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يُشِير تَشوُّهُ خِياري Chiari malformation (يُدعى تَشَوُّه أَرنولد-خِياري Arnold-Chiari deformity أحياناً) إلى أنَّ الأجزاءَ السُّفليَّة من الدِّماغ قد اندفعت نحوَ النُّخاع الشوكي، لذلك تصبح تحتَ مستوى مدخل الجمجمة.

ومعظمُ المرضى يكون لديهم النوعُ الأوَّل من تَشوُّه خِياري، وهو الشكلُ الأقلّ خطورةً للمرض. وفي هذه الحالة، يهبط أو يتدلَّى الجزءُ السفلي من القسم الخلفي للدماغ (اللَّوزتان المُخَيخيَّتان cerebellar tonsils) نحوَ أعلى النُّخاع الشوكي.

أمَّا النوعان الثاني والثالث فهما أقلّ شيوعاً وأكثر خطورةً؛ ويترافقان مع انشقاق العمود الفِقري (السِّنسِنَة المَشقُوقة) spina bifida (عيب ولادي يشتمل على مشاكل في تخلُّق النُّخاع الشوكي)، ويحدث لدى البالغين استسقاءُ الرَّأس (مَوَهُ الرَّأس) hydrocephalus (تراكم السوائل في الدِّماغ).



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: تَشوُّهُ خِياري، تَشوُّهُ كياري، Chiari malformation، تَشَوُّه أَرنولد-خِياري، Arnold-Chiari deformity، انشقاق العمود الفِقري، السِّنسِنَة المَشقُوقة، spina bifida، استسقاء الرَّأس، مَوَهُ الرَّأس، hydrocephalus، تَكَهُّف النُّخاع، syringomyelia، اسِتئصال الصَّفيحَةِ الفِقرِيَّة، spinal laminectomy، فَغر البُطَين الثالث التنظيري، Endoscopic third ventriculostomy (ETV)، التحويلة البطينيَّة الصِّفاقية، Ventriculoperitoneal shunting، فكّ الالتصاق، Untethering

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016