تَشوُّهُ خِياري

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تكون الأجزاءُ السُّفليَّة للدماغ موجودةً في حيِّز ضمنَ الجمجمة عادةً، فوقَ مستوى الثُّقبة العُظمى foramen magnum (فُتحَة عندَ قاعدة الجمجمة)؛ فإذا كان الشخصُ مصاباً بالنوع الأوَّل من تَشوُّه خِياري، تُدفَع هذه الأجزاءُ الدماغية إلى الأسفل، لأنَّها كبيرةٌ جداً بالنسبة للجمجمة.

عندما تُدفَع هذه الأجزاءُ الدماغية خارجَ الجمجمة نحوَ النُّخاع، قد يؤدِّي ذلك إلى:

* الضغط على قاعدة الدماغ.

* إعاقة جريان السَّائل النُّخاعي (الدِّماغي الشوكي) cerebrospinal fluid (CSF) من وإلى الدماغ.

السَّائلُ النُّخاعي (الدِّماغي الشوكي) سائلٌ رائِق يحيط بالدماغ والنُّخاع ويحميهما، كما يحمل العناصرَ المغذِّية إلى الدِّماغ ويأخذ منه الفضلات.

هل للوراثة دورٌ في المرض؟

يمكن أن يَسرِي تَشوُّهُ خِياري في العائلات أحياناً، ومن المحتمَل أن يَرِثَ بعضُ الأطفال الذين يُولدَون مصابين بهذا الاضطراب جيناً خاطِئاً يسبِّب مشاكلَ في تَخلُّق الجمحمة خلال وجود الجنين في الرحم. ويحاول الباحثون اليومَ إيجادَ الجين أو الجينات المسؤولة.

ولكن، لا داعيَ للقلق، فخَطرُ انتقال التشوُّه إلى الطفل صغيرٌ جداً. وحتى عندما يَرِثه الطفل، لا تظهر أعراضٌ في معظم الحالات.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: تَشوُّهُ خِياري، تَشوُّهُ كياري، Chiari malformation، تَشَوُّه أَرنولد-خِياري، Arnold-Chiari deformity، انشقاق العمود الفِقري، السِّنسِنَة المَشقُوقة، spina bifida، استسقاء الرَّأس، مَوَهُ الرَّأس، hydrocephalus، تَكَهُّف النُّخاع، syringomyelia، اسِتئصال الصَّفيحَةِ الفِقرِيَّة، spinal laminectomy، فَغر البُطَين الثالث التنظيري، Endoscopic third ventriculostomy (ETV)، التحويلة البطينيَّة الصِّفاقية، Ventriculoperitoneal shunting، فكّ الالتصاق، Untethering

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016