تَشوُّهُ خِياري

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

الأعراضُ التي تنجم عن تشوُّه خياري من النوع الأوَّل يمكن معالجتُها بالدواء؛ فعلى سبيل المثال، يمكن أن تساعدَ المسكِّناتُ على تخفيف الصُّداع وألم الرقبة.

قد يحتاج المريضُ إلى جراحة لتخفيف الضغط decompression surgery بهدف التقليل من الضغط عندَ قاعدة الدِّماغ؛ حيث يُجرِي الجرَّاحُ شقّاً عندَ القسم الخلفي من الرأس، وينزع قطعةً صغيرة من العظم من قاعدة الجمجمة؛ وهذا ما يوسِّع الحيَّزَ في الثقبة العظمى (الفتحة السفلية للجمجمة).

كما قد ينزع قطعةً صغيرة من العظم من أعلى العمود الفِقري، لتخفيف الضغط عن الدماغ والسَّماح للسائل النخاعي بالجريان بشكلٍ طبيعي. ويُدعى هذا الإجراءُ اسِتئصالَ الصَّفيحَةِ الفِقرِيَّة spinal laminectomy.

وتشتمل الخياراتُ العلاجيَّة الأخرى على:

* فَغر البُطَين الثالث التنظيري Endoscopic third ventriculostomy (ETV). يُحدَث ثقبٌ صغير في جدار أحد أجواف الدِّماغ، الأمر الذي يحرِّر السائلَ المتراكم.

* التحويلة البطينيَّة الصِّفاقية Ventriculoperitoneal shunting. يُحدَث ثقبٌ صغير في الجمجمة، ويُمرَّر أُنبُوبٌ رفيع يُدعى قِثطاراً نحوَ جوف الدِّماغ لتصريف السائل المتراكم وتخفيف الضغط.

* فكّ الالتصاق Untethering. يكون لدى بعض الأطفال المصابين بالنوع الأوّل من تشوُّه خياري تَثبُّتٌ في النُّخاع الشوكي، ممَّا يعني أنَّه ملتحمٌ أو ملتصق بشكلٍ غير طبيعي ضمنَ القناة الفِقريَّة. ولذلك، يقوم فكُّ الالتصاق على فصل النُّخاع الشوكي وتخفيف التوتُّر في القناة الفِقريَّة.

يلاحظ معظمُ المرضى الذين خضعوا للجراحة تحسُّنَ الأعراض لديهم بعدَها. كما ينبغي أن تمنعَ الأعراضَ الموجودة من التفاقم.

ولكن، كما في جميع أنواع الجراحة، هناك خطرٌ بسيط للمضاعفات، وينبغي مناقشةُ ذلك مع جرَّاح الأعصاب.

تشتمل الأخطارُ المحتملة لجراحة تخفيف الضغط على:

* السكتة أو النزف.

* شلل الذراعين والساقين.

* التهاب السَّحايا أو غيره من حالات العدوى.

* اضطراب الكلام.

* فقدان الذاكرة أو مشاكل التفكير.

* مشاكل في البلع.

* مشاكل في التوازن.

* استسقاء الرأس.

* نوب صرعيَّة (رغم ندرتها).

* خطر على الحياة.

قد لا تؤدِّي الجراحةُ إلى تحسُّنٍ أحياناً، أو قد تزيد الأعراضَ سوءاً.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: تَشوُّهُ خِياري، تَشوُّهُ كياري، Chiari malformation، تَشَوُّه أَرنولد-خِياري، Arnold-Chiari deformity، انشقاق العمود الفِقري، السِّنسِنَة المَشقُوقة، spina bifida، استسقاء الرَّأس، مَوَهُ الرَّأس، hydrocephalus، تَكَهُّف النُّخاع، syringomyelia، اسِتئصال الصَّفيحَةِ الفِقرِيَّة، spinal laminectomy، فَغر البُطَين الثالث التنظيري، Endoscopic third ventriculostomy (ETV)، التحويلة البطينيَّة الصِّفاقية، Ventriculoperitoneal shunting، فكّ الالتصاق، Untethering

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS CHOICES

 

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016