اختباراتُ السَّمع

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تتألَّف الأذنُ من ثلاث مناطق رئيسيَّة:

الأذن الخارجيَّة أو الظاهرة outer ear. يدخل الصوتُ إلى الأذن الخارجيَّة ليمرُّ عبرَ القناة السمعيَّة إلى غشاء الطبل (غشاء رقيق) الذي يهتز بتأثير الأصوات.

الأذن الوسطى inner ear. يحتوي هذا التجويفُ المملوء بالهواء على ثلاثة عظامٍ صغيرة تلتقط وتنقل الاهتزازاتِ من غشاء الطبل إلى الأذن الدَّاخليَّة.

الأذن الدَّاخليَّة أو الباطنة inner ear. تحتوي الأذنُ الدَّاخليَّة على الجهاز الدِّهليزي vestibular system (عضو التوازن) وعلى القوقعة (عضو السمع)، والتي هي أنبوبٌ ملتفّ على شكل وشيعة مملوء بسائل يقوم بتحويل الاهتزازات إلى إشارات كهربائيَّة تجري على امتداد العصب السمعي إلى الدماغ.

ويتطلَّبُ وجودُ مشكلةٍ في إحدى هذه المناطق إجراءَ اختبارٍ للسمع لتحديد نوع نقصه.

الصمم أو نقص السمع التَّوصيلي

قد يتأثَّر السمعُ إذا كانت الأصوات لا تصل إلى الأذن الدَّاخليَّة بكفاءة. وتُسمَّى هذه الحالة بالصمم أو نقص السمع التوصيلي conductive hearing loss. وقد ينجم الصممُ التوصيلي عن بعض المشاكل، مثل:

● انسداد قناة الأذن (القناة السمعيَّة)، كما في تراكم الصِّملاخ.

● حدوث انسداد في الأذن الوسطى، كما في الأذن الصِّمغيَّة glue ear.

● إصابة الأذن الخارجيَّة بالعدوى (التهاب الأذن الظاهرة otitis externa) أو الأذن الوسطى (التهاب الأذن الوسطى otitis media).

● انثقاب أو تمزُّق غشاء الطبل (غشاء الطبل المثقوب perforated eardrum).

● تصلُّب الأذن otosclerosis، وهو نموٍّ غير طبيعي للعظم في الأذن الوسطى.

● حدوث افتراقٍ في عظام السمع ناجمٌ عن إصابةٍ أو مرض.

يكون الصممُ التوصيلي النَّاجم عن هذه المشاكل مؤقَّتاً وقابلاً للعكس.

الصمم الحِسِّي العصبي

إذا كانت الأصواتُ تصل إلى الأذن الداخليَّة ولكنَّها ما زالت غيرَ مسموعة، فيكون الخطأُ عندها في الأذن الدَّاخليَّة أو في العصب السمعي (نادراً). وهذا ما يُسمَّى بالصمم أو نقص السمع الحِسِّي العصبي sensori-neural hearing loss.

قد يحدث الصَّممُ الحسيُّ العصبي نتيجةَ لعددٍ من الأسباب، وأكثرها شيوعاً هو التغيُّر المرتبط بالعمر. ويكون هذا النوعُ من الصمم دائماً تقريباً.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الكلمات الرئيسيَّة: اختبارات السمع Hearing tests، اختبارات الإصدار السمعي الأذني التلقائي، Automated otoacoustic emissions (AOAE) tests، اختبارات الاستجابة السمعيَّة التلقائية لجذع الدماغ، Automated auditory brainstem response (AABR) tests، اختبارات قياس سمع النغمة النقية، Pure tone audiometry tests، اختبارات التوصيل العظمي، Bone conduction tests، الصمم أو نقص السمع التوصيلي Conductive hearing loss، مُخطَّط السمع Audiogram، الصمم أو نقص السمع الحِسِّي العصبي Sensori-neural hearing loss.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS CHOICES

 

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016