اضطراب الشخصيَّة المعادي للمجتمع

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

اضطراباتُ الشخصيَّة personality disorders هي حالاتٌ صحيَّةٌ نفسيَّةٌ تؤثِّر في طريقة تفكير الشخص، أو في إدراكه، أو مشاعره، أو علاقاته بالآخرين.

يُعَدُّّ اضطرابُ الشخصيَّة المعادي للمجتمع antisocial personality disorder بشكلٍ خاصّ نوعاً صعباً من اضطراب الشخصيَّة، وهو يتميِّز بالسلوك الاندفاعي وغير المسؤول، والإجرامي غالباً.

يتَّصف سلوكُ بعض الأشخاص المصابين باضطراب الشخصيَّة المعادي للمجتمع عادةً بالمناورة manipulative والخداع deceitful والاستهتار reckless، وعدم الاهتمام بمشاعر الآخرين.

ومثلما هي الحالُ في أنواع اضطرابات الشخصيَّة الأخرى، يكون اضطرابُ الشخصيَّة المعادي للمجتمع متعدِّدَ الدرجات، ممَّا يعني أنَّ شدَّتَه قد تتراوح بين السلوك السيِّئ في بعض الأوقات إلى التجاوز المتكرِّر للقانون، لدرجة ارتكاب جرائم خطيرة. ويُعَدُّ مرضى الاعتلال النفسيٍّ psychopaths مُصَابين بدرجةٍ شديدة من اضطراب الشخصيَّة المعادي للمجتمع.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الكلمات الرئيسيَّة: اضطرابات الشخصيَّة، personality disorders، اضطراب الشخصيَّة المعادي للمجتمع، Antisocial personality disorder، التغيُّب عن المدرسة، الجنوح، delinquency، عدوانيّ، aggressive، سلوك إجراميّ، criminal behavior، اضطراب السلوك، conduct disorder، العلاج السلوكي المعرفي، cognitive behavioural therapy (CBT)، علاج تخاطبي، talking therapy، العلاج بالإقناع العقلاني، Mentalisation-based therapy (MBT)، البرامج الجماعيَّة، community-based programmes، المعالجة الجماعيَّة بتبادل الآراء، Democratic therapeutic communities (DTC)، التحفيز الذاتيُّ، Self-motivation، كاربامازيبين، carbamazepine، الليثيوم، lithium، مثبِّطات استرداد السيروتونين الانتقائيَّة، selective serotonin reuptake inhibitors (SSRIs)

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016