سرطان الأمعاء

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يُمكن مُعالجةُ سرطان الأمعاء باستِخدام توليفةٍ من طُرقٍ مُختلِفة في العلاج، وذلك استِناداً إلى موضع السرطان في الأمعاء ومدى انتِشاره، وتنطوي طُرق المُعالجة الرئيسيَّة على:

 

  • الجراحة: حيث يُستأصل الجزءُ الذي أصابه السرطان، وهي أكثر أكثر الطُرق فعَّالية لعلاج سرطان الأمعاء، وهي ما يحتاج إليه مُعظم المرضى.
  • العِلاج الكيميائيّ: حيث تُستخدَم أدوية للقضاء على خلايا السرطان.
  • العِلاج الإشعاعيّ: حيث تُستخدم الأشعَّة للقضاء على خلايا السرطان.
  • طُرق المُعالجة البيولوجيَّة: وتنطوي على أنواعٍ جديدة من الأدوية التي تزيد من فعَّالية العلاج الكيميائيّ، وتمنع انتِشار السرطان.

وكما هُي الحالُ بالنسبة إلى مُعظم أنواع السرطان، تستنِدُ فُرص نجاج العلاج إلى مدى استفحال الحالة عند تشخيصها؛ فإذا كان السرطان مُقتصراً على الأمعاء، تكون الجراحةُ قادرة على استئصاله بشكلٍ كامل عادةً.

بشكلٍ عام، سيتمكَّن ما يتراوَح بين 7 إلى 8 أشخاص من كل 10 يُعانون من سرطان الأمعاء من العيش لفترةٍ لا تقلّ عن 5 سنوات بعدَ تشخيص الإصابة؛ وسيعيش أكثر من نصف الذين شُخِّصت إصابتهم لعشر سنوات أخرى على الأقلّ، ولكن يقضى حوالي 16 ألف شخص نحبَهم سنوياً بسبب سرطان الأمعاء في المملكة المتحدة على سبيل المثال.



 

 

 

كلمات رئيسية:
سرطانُ الأمعاء، Bowel cancer، سرطان القُولون، colon cancer، سرطان المُستقِيم، rectal cancer، اختبار الدم الخفيّ في البراز، faecal occult blood test، بوليبات

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS Choices, UK

 

أخر تعديل: 30 سبتمبر 2016