ورم القواتم

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تحدث معظمُ حالات ورم القواتم من دون سببٍ واضح ومن دون وجود قصة عائليَّة للحالة، وخصوصاً الحالات التي تُصيبُ البالغين.

لكنَّ حوالى 25-33% من الحالات تحدثُ كجزءٍ من اضطرابٍ جينيٍّ وراثيٍّ، مثل:

  • متلازمة الأورام الغديَّة الصمِّاوية المتعدِّدة multiple endocrine neoplasia (MEN).
  • متلازمة فون هيبل-ليندو von Hippel-Lindau (VHL) syndrome.
  • النوع الأول من الوُرام الليفي العصبي neurofibromatiosis type 1 (NF1).

تؤدِّي هذه الحالاتُ إلى ظهور العديد من الأورام في أنحاء الجسم؛ فمثلاً، يكون لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة الأورام الغديَّة الصماوية المتعددة أورامٌ في الغدَّة الدرقيَّة أو في الغدَّد جارة الدرقيَّة (الدُّريقيَّة) غالباً (وهي غدد صغيرة بجوار الغدة الدرقية تُنظِّم مستويات الكالسيوم).

يمكن أن تنتقلَ هذه الحالاتُ إلى الأطفال من آبائهم، حيث يُعرَف هذا الانتقالُ باسم الوراثة الصبغيَّة السائدة autosomal dominant pattern، ممَّا يعني أنَّه يكفي أن يكونَ أحدُ الأبوين حاملاً للجين المسؤول عن إحدى هذه الحالات حتى يكون هناك خطرٌ لانتقال تلك الحالة إلى أطفالهم.

كما توجد أسبابٌ وراثية نادرة أخرى للإصابة بورم القواتم؛ فإذا شُخِّصت الإصابة بهذه الحالة، فقد يطلب الطبيبُ إجراءَ فحوص وراثية لبعض هذه الحالات.



 

 

 

كلمات رئيسية:
ورم القواتم، phaeochromocytoma، الغدة الكظرية، adrenal glands، لبُّ الكظر، adrenal medulla، أدرينالين، adrenaline، النورأدرينالين، noradrenaline، متلازمة الأورام الغديَّة الصماوية المتعددة، multiple endocrine neoplasia (MEN)، متلازمة فون هيبل-ليندو،von Hippel-Lindau (VHL) syndrome، الورام الليفي العصبي، neurofibromatiosis type 1 (NF1)، نورميتادرينالين، normetadrenaline، ميتادرينالين، metadrenaline، حاصرات ألفا، alpha blockers، حاصرات بيتا، beta blockers.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 سبتمبر 2016