ورم القواتم

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يخضع معظمُ الأشخاص المصابين بورم القواتم لإجراء عملية جراحية لاستئصال الغدة الكظرية.

ينبغي استعمالُ أدوية تسمَّى حاصرات ألفا alpha blockers لعدَّة أسابيع قبلَ إجراء العملية، لمنع تأثير الهرمونات الزائدة في الجسم، والمحافظة على استقرار النبض وضغط الدم استعداداً لإجراء الجراحة.

كما قد تُستَعملُ أدويةٌ أخرى تُسمَّى حاصرات بيتا beta blockers إذا اعتقد الطبيبُ أنَّ استعمالها ضروريٌّ.

تُجرى العمليةُ تحت التخدير العام، ويمكن إجراؤها بإحدى طريقتين:

  • الجراحة التنظيرية laparoscopic ('keyhole') surgery: يقوم الطبيبُ بشقِّ عددٍ من الجروح الصغيرة التي يُمرِّر من خلالها الأدوات لاستئصال الورم؛ وهذا النوع من الجراحة هو الأكثر شيوعاً لمعالجة ورم القواتم.
  • الجراحة المفتوحة open surgery:يُشقُّ جرحٌ واحدٌ أكبر في الجلد يُستأصل الورمُ من خلاله.

يُجرى هذا الشقُّ في البطن عادةً.

يقوم الطبيبُ بمناقشة الشخص حولَ نوع العملية الجراحية الأفضل لحالته، ويشرح تفاصيلَ العملية الجراحية، بما فيها المخاطر المحتملة، وسوف يُجيبُ عن أيَّة أسئلة يطرحها المريض.

وإذا كان ورمُ القواتم من النوع السرطاني، فقد تكون هناك ضرورةٌ لاستعمال المعالجة الكيميائية أو المعالجة الإشعاعية، بالإضافة إلى العملية الجراحية أيضاً.

إذا لم يكن بالإمكان استئصال الورم، فسوف يكون من الضروري استعمال أدويةٍ لتدبير الحالة، حيث تُستَعملُ توليفةٌ من الأدوية لضبط تأثيرات الهرمونات الزائدة عادةً.



 

 

 

كلمات رئيسية:
ورم القواتم، phaeochromocytoma، الغدة الكظرية، adrenal glands، لبُّ الكظر، adrenal medulla، أدرينالين، adrenaline، النورأدرينالين، noradrenaline، متلازمة الأورام الغديَّة الصماوية المتعددة، multiple endocrine neoplasia (MEN)، متلازمة فون هيبل-ليندو،von Hippel-Lindau (VHL) syndrome، الورام الليفي العصبي، neurofibromatiosis type 1 (NF1)، نورميتادرينالين، normetadrenaline، ميتادرينالين، metadrenaline، حاصرات ألفا، alpha blockers، حاصرات بيتا، beta blockers.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 سبتمبر 2016