الداء الرئوي الانسدادي المزمن

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يُعدُّ التدخينُ السببَ الرئيسيَّ للإصابة بالداء الرئوي الانسدادي المزمن، حيث يزداد احتمالُ الإصابة بهذا الداء بازدياد شدَّة وطول مدَّة التدخين، وذلك لأنَّ التدخينَ يُثيرُ التهيُّج والالتهاب في الرئتين، ممَّا يؤدي إلى تندُّبهما.

ومع مرور السنين، يؤدي الالتهابُ إلى إحداث تغييرات دائمة في الرئة، حيث تزداد سماكةُ جدران المسالك الهوائية وتنتج كمِّياتٍ أكبر من المخاط. ويؤدي الضررُ الذي أصاب الجدران الحسَّاسة للحويصلات الرئوية في الرئتين إلى حدوث نُفاخٍ رئوي، وتفقد الرئتان مرونتَهما الطبيعية. كما تصبح الشُّعبُ الهوائية الأصغر متندِّبة وضيِّقة. وتُسبِّبُ هذه التغيُّرات ظهورَ أعراض عُسر التنفس والسعال والقشع المرتبط بالداء الرئوي الانسدادي المزمن.

تنجم بعضُ حالات هذا الداء عن التعرُّض للأبخرة والغبار وتلوُّث الهواء والاضطرابات الوراثية، ولكنَّ هذه الحالات نادرة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الداء الرئوي الانسدادي المزمن، chronic obstructive pulmonary disease (COPD)، التهاب القصبات المزمن، chronic bronchitis، النُّفاخ الرئوي، emphysema، مرض المسالك الهوائية الانسدادي المزمن، chronic obstructive airways، انسداد مجرى الهواء، airflow obstruction، عُسر التنفس، breathlessness، سعال، persistent cough ، سعال المُدَخن، smoker’s cough، إعادة التأهيل الرئوي، pulmonary rehabilitation.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 سبتمبر 2016