الرُّهاب

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يمكن أن تشفى جميعُ حالات الرُّهاب عندَ معالجتها تقريباً.

ويمكن معالجةُ الرهاب البسيط من خلال تعريض الشخص تدريجيَّاً إلى الشيء أو الحيوان أو المكان أو الموقف الذي يُسبِّب له الخوفَ والقلق. ويُعرَفُ هذا بالمعالجة بتقليل الحساسية desensitisation therapy  أو المعالجة بالتعريض الذاتي self-exposure therapy.

يمكن محاولةُ استعمال هذه الطرق بمساعدة اختصاصي الرعاية الصحيَّة، أو كجزءٍ من برنامج المساعدة الذاتية self-help programme.

تستغرق معالجةُ الرهاب المعقَّد وقتاً أطول غالباً، وتنطوي المعالجات الكلامية talking therapies ، مثل:

  • تقديم الإرشادات والنصائح counseling.
  • المعالجة النفسيَّة psychotherapy.
  • المعالجة السلوكية المعرفيَّة cognitivebehaviouraltherapy(CBT).

لا تُستَعمل الأدويةُ في معالجة الرهاب عادةً، إلاَّ أنَّها توصَفُ في بعض الأحيان لمساعدة الأشخاص على التكيُّف مع تأثيرات القلق. وتشتمل الأدويةُ التي يمكن استعمالُها في هذه الحالة على ما يلي:

  • مضادَّات الاكتئاب.
  • المهدِّئات.
  • حاصرات بيتا beta-blockers.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الرُّهاب، phobia، رهاب، اضطراب القلق، anxiety disorder، القلق الاستباقي، anticipatory anxiety، خفقان palpitations، رهاب الميادين، agoraphobia، الرُّهاب البسيط، simple phobias، الرُّهاب المعقَّد، complex phobias، رُهاب الحيوانات،animal phobias ، رُهاب البيئة، environmental phobias، رُهاب المواقف، situational phobias ، رُهاب الجسم، bodily phobias ، رُهاب الجِماع، sexual phobias، قلق حُسن الأداء، performance anxiety، الرُّهاب الاجتماعي، social phobia، المعالجة بتقليل الحساسية، desensitisation therapy، المعالجة بالتعريض الذاتي، self-exposure therapy، المعالجة السلوكية المعرفيَّة، cognitive behavioural therapy (CBT)، رُهاب العناكب، arachnophobia، رُهاب الأماكن المغلقة، claustrophobia

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 سبتمبر 2016