انقطاع النَّفَس الانسدادي النومي

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

انقطاعُ النَّفَس الانسدادي النومي obstructive sleep apnoea (OSA) هو حالةٌ تحدث فيها رخاوة وتضيُّق في جدران الحلق في أثناء النوم، ممَّا يؤدِّي إلى انقطاع التنفُّس الطبيعي.

يوجد نوعان من انقطاع النَّفَس يُوصَفان بانقطاع النَّفس الانسدادي النومي، وهما:

  • انقطاع النفس apnoea، حيث تسترخي وتنخمص العضلات والأنسجة الرخوة في الحلق بما يكفي للتسبُّب بانسداد مجرى التنفُّس بشكلٍ كامل، وتُسمَّى الحالةُ بانقطاع النفس عندما يحدث انسدادٌ في مجرى الهواء لمدة 10 ثوانٍ أو أكثر.
  • انقطاع نَفَس جزئي hypopnea، حيث يحدث انسدادٌ جزئي في مجرى الهواء، ممَّا يؤدِّي إلى انخفاض جريان الهواء بنسبةٍ تتجاوز 50% لمدة 10 ثوانٍ أو أكثر.

وبما أنَّ الكثيرَ من الأشخاص يُعانون من نوبات انقطاع النفس الجزئي والكامل في نفس الوقت، فإنَّ الأطباءَ يُفضِّلون تسمية الحالة بمتلازمة انقطاع النَّفَس الانسدادي النومي الجزئي أو الكامل obstructive sleep apnoea-hypopnoea syndrome (OSAHS) في بعض الأحيان.

يُميِّزُ مصطلحُ "انسدادي Obstructive" انقطاعَ النفس الانسدادي النومي عن الحالات الأكثر نُدرةً من انقطاع النفس النومي، مثل انقطاع النفس النومي المركزي central sleep apnoea، والذي ينجم عن عدم قيام الدماغ بإرسال إشاراتٍ لعضلات التنفس في أثناء النوم.



 

 

 

كلمات رئيسية:
انقطاع النَّفَس الانسدادي النومي، Obstructive sleep apnoea (OSA)، انقطاع النفس، apnoea، انقطاع نَفَس جزئي، hypopnea، متلازمة انقطاع النَّفَس الانسدادي النومي الجزئي أو الكامل، (OSAHS) obstructive sleep apnoea-hypopnoea syndrome، انقطاع النفس النومي المركزي، central sleep apnoea، زيادة وزن، overweight، بدانة، سمنة، obese، أقراص النوم، sleeping tablets، تضيُّق المجاري الهوائية، narrow airway، ضخامة اللوزتين، tonsils، الغُدَّانيَّات، adenoids، صِغَر حجم الفك السفلي، small lower jaw، جهاز ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر، continuous positive airway pressure (CPAP) device، جهاز تقدُّم الفك السفلي، mandibular advancement device (MAD)، ارتفاع ضغط الدم، high blood pressure، سكتة دماغية، stroke، نوبة قلبية، heart attack، اضطراب نَظم القلب، irregular heartbeat، الرجفان الأذيني، atrial fibrillation.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 سبتمبر 2016