انقطاع النَّفَس الانسدادي النومي

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

قد يُعاني الأشخاصُ المصابون بانقطاع النفس الانسدادي النومي من حدوث نوباتٍ متكرِّرة من انقطاع النفس الجزئي أو الكامل خلال الليل.

ويؤدِّي نقصُ الأكسجين الحاصل خلال النوبة إلى تحفيز الدماغ للانتقال من مرحلة النوم العميق deep sleep  إلى مرحلة النوم الخفيف أو إلى الاستيقاظ، وذلك ريثما يُفتَحُ مجرى الهواء مجدَّداً وتعود عمليةُ التنفُّس إلى طبيعتها.

وقد تحدث نوباتٌ أخرى من انقطاع النفس الجزئي أو الكامل بعدَ الاستغراق مجدَّداً في النوم العميق. كما قد تحدث هذه النوباتُ كلَّ دقيقة أو دقيقتين تقريباً في أثناء الليل في الحالات الشديدة.

يكون صوتُ شخير معظم الأشخاص المصابين بانقطاع النَّفَس الانسدادي النومي مرتفعاً. وقد يكون تنفُّسُهم صعباً ومزعجاً، وغالباً ما يحدث فيه انقطاعٌ بالشخير أو اللهاث عندَ كلِّ نوبةٍ من انقطاع النَّفَس.

قد تؤدِّي هذه الانقطاعاتُ المتكرِّرة في النوم إلى شعور الشخص بالتعب الشديد في أثناء النهار. ولا يتذكَّر الشخصُ حدوثَ انقطاع النفس لديه عادةً، لذلك فقد لا يكون مُدركاً لإصابته بهذه الحالة ما لم يلاحظ الزوج أو الزوجة أو أحد أفراد الأسرة حدوثَ هذه الأعراض خلال نومه.



 

 

 

كلمات رئيسية:
انقطاع النَّفَس الانسدادي النومي، Obstructive sleep apnoea (OSA)، انقطاع النفس، apnoea، انقطاع نَفَس جزئي، hypopnea، متلازمة انقطاع النَّفَس الانسدادي النومي الجزئي أو الكامل، (OSAHS) obstructive sleep apnoea-hypopnoea syndrome، انقطاع النفس النومي المركزي، central sleep apnoea، زيادة وزن، overweight، بدانة، سمنة، obese، أقراص النوم، sleeping tablets، تضيُّق المجاري الهوائية، narrow airway، ضخامة اللوزتين، tonsils، الغُدَّانيَّات، adenoids، صِغَر حجم الفك السفلي، small lower jaw، جهاز ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر، continuous positive airway pressure (CPAP) device، جهاز تقدُّم الفك السفلي، mandibular advancement device (MAD)، ارتفاع ضغط الدم، high blood pressure، سكتة دماغية، stroke، نوبة قلبية، heart attack، اضطراب نَظم القلب، irregular heartbeat، الرجفان الأذيني، atrial fibrillation.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 سبتمبر 2016