ترميم الرباط التصالبي الأمامي للركبة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يُستَعمل التخديرُ العام في الجراحة عند معظم الأشخاص. كما يمكن استعمالُ أنواعٍ أخرى من التخدير، كالتخدير النَّاحي regional anesthesia، عند إجراء هذه الجراحة.

يكون مصدرُ الأنسجة التي سوف تحلَّ محلَّ الرباط التصالبي المتضرِّر من جسم الشخص نفسه أو من متبرِّع.

  • يُسمَّى النسيجُ المأخوذ من جسم نفس الشخص بالطُّعم الذاتي autograft. ويُعدُّ وترُ الرَّضَفة  knee cap tendon أو وتر المأبِض hamstring tendon المنطقتين الأكثر شيوعاً التي تُؤخَذ منهما الأنسجة. والمأبِض هو العضلةُ الموجودة خلفَ الركبة.
  • تُسمَّى الأنسجةُ المأخوذة من مُتبرِّع بالطُعم الخيفي allograft.

يُؤدَّى هذا الإجراءُ بمساعدة تنظير مفصل الركبة knee arthroscopy عادةً؛  فعندَ إجراء تنظير المفصل، تُدخَلُ كاميرا صغيرة إلى الركبة من خلال شقٍّ جراحيٍّ صغير. وتكون هذه الكاميرا متصلةً بجهاز فيديو في غرفة العمليَّات، حيث يَستعمل الجرَّاح هذه الكاميرا لفحص الأربطة وأنسجة الركبة الأخرى.

يقوم الجرَّاحُ بشقِّ جروحٍ صغيرة حولَ الركبة، ويُدخِلُ عبرها أدواتٍ طبيَّةً أخرى. ويقوم الجرَّاحُ بإصلاح أيِّ ضررٍ آخرَ يجده، ثمَّ يقوم باستبدال الرباط التصالبي الأمامي باتباعه الخطوات التالية:

  • يُستأصَل الرباط المُمزَّق باستعمال مشرطٍ جراحي أو أداةٍ أخرى.
  • إذا كان النسيجُ المُستَعمل لترميم الرباط سوف يُؤخَذُ من نفس الشخص، يقوم الجرَّاح بشقِّ جرحٍ كبير. ويُستأصل الطعم الذاتي من خلال هذا الجرح.
  • يقوم الطبيبُ بتجهيز أنفاقٍ في العظم لتمرَّ الأنسجة الجديدة من خلالها. وتُثبَّت هذه الأنسجةُ في نفس مكان الأنسجة الممزقة المُستأصَلة.
  • يصل الجرَّاحُ الرباطَ الجديدَ بالعظم مستعملاً مساميرَ معدنيةٍ أو أدواتٍ أخرى لتثبيته في مكانه. وعندَ اكتمال الشفاء، ستكون الأنفاقُ العظمية قد امتلأت بالعظم، ممَّا يؤدي إلى تثبيت الرباط الجديد في مكانه.

عندَ انتهاء العملية الجراحية، يقوم الطبيب بإغلاق الجروح بواسطة الغُرَز، ويغطِّي المنطقة بالضماد.



 

 

 

كلمات رئيسية:
ترميم الرِّباط التصالبي الأمامي للركبة، ACL reconstruction، الطُّعم الذاتي، autograft، وتر الرَّضَفة ، knee cap tendon، وتر المأبِض، hamstring tendon، الطُعم الخيفي، allograft، تنظير مفصل الركبة، knee arthroscopy، الهلالة المفصلية، meniscus

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 سبتمبر 2016