داء لايم

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

الأعراض المُبكِّرة

يظهر عندَ العديد من مرضى داء لايم في مراحله المُبكِّرة طفحٌ جلديّ مُميَّز على شكلٍ حلقاتٍ في موضع لسعة القرادة، ويُعرَف باسم الطفح الجلديّ الحُماميّ المُهاجِر (الحُمامَى المهاجرة) erythema migrans، وذلك بعد حوالى 30 يوماً من التعرُّض إلى اللسعة عادةً.

يُشبِه الطفحُ الدوائرَ على اللوحة المُستخدَمة في لُعبة رمي السِّهام dart board، حيث تبدو المنطقة المُصابة من الجلد بلونٍ أحمر مع أطرافٍ قد تكون ناتِئة قليلاً.

يختلِف حجمُ الطفح بشكلٍ كبيرٍ من شخصٍ إلى آخر، وقد يتوسَّع خلال أيام أو أسابيع عديدة، ويصل قطرُه إلى حوالى 15 سنتمتراً عادةً، ولكن يُمكن أن يُصبِح أكبرَ أو أصغر بكثير. قد يظهر الكثير من الطفح عند بعض الناس في مناطق مُختلِفة من البدَن، ولكن لا يظهر الطفحُ عند حوالي شخصٍ واحِدٍ من كل 3 أشخاص يُعانون من داء لايم.

كما تظهر أعراضُ تُشبِه الأنفلونزا في مراحلها المُبكِّرة عند من يُعانون من داء لايم أيضاً، مثل التَّعب وألم العضلات وألم المفاصِل والصُّداع وارتِفاع حرارة البدن والقشعريرة وتيبُّس العُنق.

الأعراض اللاحِقة

إذا لم يُعالَج داءُ لايم مُبكِّراً أو تأخَّر عِلاجه، قد تظهر أعراضٌ أكثر شدَّةً وتستمرّ لأسابيع عديدة، وتنطوي هذه الأعراض على:

• ألم وتورُّم في المفاصل (مرض المفاصِل الالتِهابيّ inflammatory arthritis).

• مشاكل في الجهاز العصبيّ، مثل الخدَر وألم الأطراف وشلل عضلات الوجه ومشاكِل الذَّاكِرة وصُعوبة التركيز.

• مشاكل القلب، مثل التِهاب عضلة القلب myocarditis، أو الكيس الذي يُحِيط بالقلب (التِهاب التَّامُور pericarditis)، وإحصار القلب heart block وفشل القلب heart failure.

• التِهاب الأغشية المُحِيطة بالدِّماغ والحبل الشوكيّ (التِهاب السَّحايا meningitis)، حيث يُمكن أن يُسبِّب صُداعاً شديداً وتيبُّساً في العُنق وزيادة في الحساسيَّة للضوء.

تتحسَّن بعضُ الأعراض ببطء عند مُعالجتها، ولكن يُمكن أن تبقى إذا تأخَّرت المُعالَجة.

تظهر عندَ بعض مرضى داء لايم أعراضٌ طويلة الأمد تُشبِهُ أعراض الألم العضليّ الليفيّ fibromyalgia أو مُتلازِمة التَّعب المُزمِن chronic fatigue syndrome، وتُعرَف هذه الحالة باسم داء لايم التالي للعدوى post infectious Lyme disease؛ ولا يُعرَف السببُ الدَّقيق لهذه الحالة، ولكن من المُحتَمل أنَّها ترتبِطُ بفرط نشاط جِهاز المناعة أكثر من كونها عدوى مُستمرَّة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
داء لايم، Lyme disease، داء البَورلِيَّات بحسب لايم، Lyme borreliosis، قُراد، ticks، حُمامَى مهاجرة، erythema migrans، داء لايم التالي للعدوى، post infectious Lyme disease، البُورلِيَّة البُرغدوريفريَّة، Borrelia burgdorferi، داء لايم المُزمِن، chronic Lyme disease.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 سبتمبر 2016