سرطانُ الثدي

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

هناك عدَّةُ أنواع مختلفة من سرطان الثدي، والتي يمكن أن تحدثَ في مناطق مختلفة من الثدي. وغالباً ما ينقسم سرطانُ الثدي إلى أنواع غازِيَة وغير غازية.

سرطان الثدي غير الغازي أو غير العدواني

يعرف هذا النوعُ أيضاً بسرطان الثدي الموضَّع carcinoma in situ، ويوجد في قنوات الثدي عادة، ولا يكون له القدرة على الانتشار خارج الثدي.

نادراً ما يظهر هذا النوعُ من السرطان على شكل تورُّم أو كتلة في الثدي يمكن جسُّها، وإنما يجري العثورُ عليه بالتصوير. وهو النوعُ الأكثر شيوعاً من سرطانات الثدي غير الغازية، ويُدعى السرطانة القنويَّة الموضَّعة ductal carcinoma in situ (DCIS).

سرطان الثدي الغازي أو العدواني

يكون للسرطان الغازي القدرةُ على الانتشار خارج الثدي، على الرغم من أنَّ هذا لا يعني بالضرورة أنه قد انتشر.

والشكلُ الأكثر شيوعاً من سرطانات الثدي الغازية هو سرطانُ الثدي القَنَوي الغازي invasive ductal breast cancer. وهذا النوعُ يشكِّل 80٪ من جميع حالات سرطان الثدي، ويُسمَّى أحياناً "النوع غير الخاص no special type".

أنواع أخرى من سرطان الثدي

هناك أنواع أخرى أقلّ شيوعاً من سرطان الثدي، مثل سرطان الثدي الفُصَيصي الغازي invasive lobular breast cancer، والذي يحدث على حساب الخلايا التي تبطِّن الفُصَيصات المنتِجة للحليب، وسرطان الثدي الالتهابي inflammatory breast cancer ومرض باجيت في الثدي Paget's disease of the breast.

يمكن لسرطان الثدي أن ينتشرَ إلى أجزاء أخرى من الجسم، ويكون ذلك عادة من خلال الغدد أو العقد اللمفية (الغدد الصغيرة التي تَقتَنص البكتيريا من الجسم) أو من خلال مجرى الدم. وإذا حدث ذلك، فإنه يعرف باسم سرطان الثدي "الثَّانوي" أو "المنتشر أو المنتقِل".



 

 

 

كلمات رئيسية:
سرطانُ الثدي، breast cancer، ثدي، علامة قشرة البرتقال، تصوير الثدي، فحص الثدي، mammography، ماموغرام.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 سبتمبر 2016