هشاشة العظام (تخلخل العظام)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

هشاشةُ العظام osteoporosis هي الحالةٌ التي يكون فيها العظمُ ضعيفاً، ممَّا يجعله هشَّاً fragile وأكثرَ عُرضة للكسر. ويكون تطوُّرُ هذه الحالة بطيئاً ويستمرُّ عدَّة سنوات، وغالباً ما يُشخُّص عندما يحدثُ كسرٌ في العظم نتيجة سقوطٍ بسيط أو صدمة مفاجئة.

وتتضمَّن الإصاباتُ الأكثر شيوعاً عند الأشخاص المصابين بهشاشة العظام ما يلي:

  • كسور المعصم.
  • كسور الورك.
  • كسور فقرات العمود الفقري.

لكنَّ هذه الكسورَ قد تحدث في عظامٍ أخرى، كعظام الذراع أو الحوض. وقد يتسبَّب السعال أو العطاس في كسر ضلعٍ أو انخماص جزئي partial collapse في إحدى الفقرات أحياناً.

لا تُسبِّبُ هشاشةُ العظام شعوراً بالألم حتى عندَ حدوث الكسر عادةً، ولكنَّ كسور العمود الفقري هي السبب الشائع للشعور بالآلام المزمنة، وتسمَّى كسور الهشاشة fragility fractures (الكسور التي تحدث نتيجة الوقوف).

ورغم أنَّ حدوثَ الكسر هو العلامة الأولى على الإصابة بهشاشة العظام، إلاَّ أنَّه تحدث وضعيَّةٌ عندَ بعض كبار السن تسمى وضعيَّة الانحناء نحو الأمام characteristic stooped (bent forward) posture. وهي تحدث عندَ حدوث كسرٍ في الفقرات، مما يُصعِّبُ عليها دعم وزن الجسم.



 

 

 

كلمات رئيسية:
هشاشة العظام، osteoporosis، كسور الورك، hip، fractures، كسور فقرات العمود الفقري، vertebrae fractures، كسور الهشاشة، fragility fractures، كورتيكوستيرويدات، corticosteroids، قياس الكثافة المعدنية في العظم، DEXA scan، التنبيه الكهربائي للعصب عبر الجلد، transcutaneous electrical nerve stimulation (TENS).

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 سبتمبر 2016