فرط سكَّر الدم

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

فرطُ سكَّر الدم hyperglycaemia هو المصطلح الطبِّي لارتفاع مستوى السكَّر (الغلوكوز glucose) في الدم. وهو من المشاكل الشائعة عندَ الأشخاص المصابين بداء السكَّري diabetes.

يمكن أن تحدثَ هذه الحالةُ عندَ الأشخاص المصابين بالنوعين الأوَّل type 1 diabetes والثاني من داء السكرَّي type 2 diadetes، بالإضافة إلى النساء الحوامل المصابات بالسكَّري الحملي gestational diabetes.

كما قد يحدث عندَ الأشخاص غير المصابين بداء السكري في بعض الأحيان، إلاَّ أنَّه يقتصر على إصابة الأشخاص الذين يُعانون من مرضِ خطير عادةً، كالمصابين حديثاً بالسكتة الدماغية stroke أو بالنوبة القلبية heart attack أو الذين يُعانون من عدوى شديدة.

ينبغي عدمُ الخلط بين فرط سكَّر الدم hyperglycaemia ونقص سكَّر الدم hypoglycaemia، والذي يحدث عند انخفاض مستوى سكَّر الدم كثيراً.

يُركِّزُ هذا الموضوعُ على فرط سكر الدم عند المصابين بداء السكَّري.



 

 

 

كلمات رئيسية:
فرط سكر الدم ، hyperglycaemia، النوع الأول من داء السكري، type 1 diabetes، النوع الثاني من داء السكري، type 2 diadetes، gestational diabetes، السكري الحملي، نقص سكر الدم، hypoglycaemia، الحُماض الكيتوني السكري، diabetic ketoacidosis (DKA)، غيبوبة السكري، diabetic coma، فرط الأسموليَّة بفرط سكر الدم، hyperosmolar hyperglycaemic state (HHS)، العطش، thirst، جفاف الفم ، dry mouth، تبول متكرر، تشوش الرؤية، blurred vision، الأدوية الستيرويدية، steroid medication.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 سبتمبر 2016