فرط سكَّر الدم

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تهدف معالجةُ داء السكري إلى الحفاظ على مستويات سكر الدم قريبةً من المستويات الطبيعية قدرَ الإمكان. ولكن مهما كان مستوى حذر مريض السكري كبيراً، فمن المرجح أن يُصابَ بفرط سكَّر الدم في وقتٍ ما.

من الضروري أن يكونَ مريضُ السكري قادراً على تمييز فرط سكر الدم ومعالجته، حيث إنَّ حدوثَه قد يؤدِّي إلى ظهور مشاكل صحِّية خطيرة إذا لم يُعالَج.

لا يستدعي حدوثُ نوبات خفيفة عَرضيَّة من فرط سكر الدم الشعورَ بالقلق عادةً، ويمكن علاجُه بسهولة، أو قد تعود الحالةُ إلى طبيعتها من تلقاء نفسها؛ إلاَّ أنَّ فرطَ سكَّر الدم قد يكون خطيراً إذا وصلت مستوياتُه إلى درجة شديدة الارتفاع، أو إذا استمرَّ ارتفاعها فترةً زمنيةً طويلةً.

قد يؤدِّي ارتفاعُ مستويات سكر الدم الشديد إلى حدوث مضاعفات شديدة الخطورة، مثل:

  • الحُماض الكيتوني السكَّري diabetic ketoacidosis (DKA): حالةٌ تُسبِّبها حاجةُ الجسم إلى تحطيم الدهون للحصول على الطاقة، وقد تؤدِّي إلى حدوث غيبوبة السكَّري diabetic coma؛ ويكون الأشخاصُ المصابون بالنوع الأوَّل من داء السكري أكثرَ عُرضةً للإصابة بهذه الحالة.
  • حالة فرط الأسموليَّة بفرط سكَّر الدم hyperosmolar hyperglycaemic state (HHS): يحدث تجفافٌ شديدٌ نتيجة محاولة الجسم التخلُّص من السكَّر الزائد؛ ويكون الأشخاصُ المصابون بالنمط الثاني من داء السكري أكثرَ عُرضةً للإصابة بهذه الحالة.

قد يؤدِّي حدوثُ ارتفاع منتظم لمستويات سكر الدم ولفترات زمنية طويلة (تزيد على أشهر أو سنوات) إلى حدوث ضرر دائم في أجزاءٍ من الجسم، كالعينين والأعصاب والكُلى والأوعية الدموية.

ينبغي على الشخص، الذي يعاني من فرط سكر الدم بشكلٍ دوريّ، مراجعة طبيبه أو فريق رعاية داء السكري؛ فقد تكون هناك ضرورةٌ لاستبدال العلاج أو إجراء تغييرٍ في نمط الحياة للحفاظ على مستويات سكر الدم ضمن الحدود الطبيعية.



 

 

 

كلمات رئيسية:
فرط سكر الدم ، hyperglycaemia، النوع الأول من داء السكري، type 1 diabetes، النوع الثاني من داء السكري، type 2 diadetes، gestational diabetes، السكري الحملي، نقص سكر الدم، hypoglycaemia، الحُماض الكيتوني السكري، diabetic ketoacidosis (DKA)، غيبوبة السكري، diabetic coma، فرط الأسموليَّة بفرط سكر الدم، hyperosmolar hyperglycaemic state (HHS)، العطش، thirst، جفاف الفم ، dry mouth، تبول متكرر، تشوش الرؤية، blurred vision، الأدوية الستيرويدية، steroid medication.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 سبتمبر 2016