فرط نشاط الغدَّة الدرقيَّة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

توجد الغدَّةُ الدرقيَّة في الرقبة. وهي تُنتجُ هرموناتٍ تتحرَّرُ في مجرى الدم لضبط نموِّ الجسم وضبط الاستقلاب. وتُسمَّى هذه الهرمونات بالثيروكسين thyroxine وثلاثي يُودو تيرونين triiodothyronine.

يكون لهذه الهرمونات تأثيرٌ في عملياتٍ أخرى، مثل معدَّل ضربات القلب heart rate ودرجة حرارة الجسم، والمساعدة على تحويل الطعام إلى طاقة للمحافظة على حيوية الجسم.

تقوم الغدَّةُ الدرقيَّة عند الإصابة بفرط نشاطها بإنتاج كميَّةٍ كبيرةٍ من هرمون الثيروكسين أو هرمون ثلاثي يُودو تيرونين، ممَّا يؤدي إلى تسريع عمليَّة الاستقلاب في الجسم.

يوجد عددٌ من الأسباب الكامنة المحتملة وراءّ ذلك، ويُعدُّ داءُ غريفز graves' diseaseهو أكثر الأسباب شيوعاً، حيث يهاجم جهازُ مناعة الجسم الغدةَ الدرقية، ممَّا يؤدي إلى إنتاج كميَّةٍ كبيرةٍ من الهرمونات.



 

 

 

كلمات رئيسية:
فرط نشاط الغدة الدرقية، فرط الدرقية، hyperthyroidism، تضخُّم الغدة الدرقيَّة، دراق، goitre، ثيروكسين، thyroxine ، ثلاثي يودو تيرونين، triiodothyronine، داء غريفز، graves' disease، ثيوناميدات، thionamides، كاربيمازول، carbimazole، ميثيمازول، methimazole، العلاج باليود المُشع، radioiodine treatment، قصور الغدة الدرقية، hypothyroidism، اعتلال العين بحسب غريفز، graves' ophthalmopathy، العاصفة الدرقية، thyroid storm، عاصفة الانسمام الدرقي

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 سبتمبر 2016