فرط نشاط الغدَّة الدرقيَّة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يستجيب فرطُ نشاط الغدة الدرقيَّة للعلاج بشكلٍ جيد عادةً، ويستطيع معظمُ الأشخاص السيطرةَ على الأعراض.

وتُعدُّ المعالجاتُ الثلاث التالية هي العلاجات الأكثر استعمالاً لتدبير فرط نشاط الغدَّة الدرقيَّة:

  • الثيوناميدات thionamides: وهي مجموعةٌ من الأدوية تتضمَّن كاربيمازول carbimazole وميثيمازول methimazole، وهي تعملُ على الحدِّ من إنتاج الغدَّة الدرقيَّة لكميةٍ كبيرةٍ من الهرمونات.
  • العلاج باليُود المُشع radioiodine treatment: حيث تُستَعملُ مادةٌ مشعَّةٌ تسمَّى اليود iodine تساعد على انكماش الغدَّة الدرقية، وتقلِّلُ من نشاطها (تكون كمية الأشعة التي يحتويها اليودُ صغيرةً جداً، ولا تُشكِّل خطراً على الصحَّة).
  • الجراحة surgery: قد يكون من الضروري إجراءُ عمليةٍ جراحية لتدبير عددٍ قليلٍ من الحالات، وذلك باستئصال جزءٍ من الغدَّة الدرقيَّة أو باستئصالها بالكامل، وخصوصاً عند وجود ضخامة كبيرة في الغدة الدرقيَّة.

كما يمكن استعمالُ أدوية حاصرات بيتا beta-blockers بشكلٍ مؤقَّت لتخفيف بعض أعراض فرط نشاط الغدة الدرقيَّة في بعض الأحيان، رغم أنَّ آليةُ عمل هذه الأدوية لا تستهدف الغدةَ الدرقيَّة بحدِّ ذاتها.

من الشائع أن يؤدِّي العلاجُ إلى الحدِّ من إنتاج الغدَّة الدرقية لكمية كافية من الهرمونات. وهذا ما يُعرَفُ بقصور الغدة الدرقيَّة hypothyroidism، إلاَّ أنَّ هذه الحالةَ ليست من الحالات الخطيرة، ويمكن علاجها بسهولةٍ عادةً.



 

 

 

كلمات رئيسية:
فرط نشاط الغدة الدرقية، فرط الدرقية، hyperthyroidism، تضخُّم الغدة الدرقيَّة، دراق، goitre، ثيروكسين، thyroxine ، ثلاثي يودو تيرونين، triiodothyronine، داء غريفز، graves' disease، ثيوناميدات، thionamides، كاربيمازول، carbimazole، ميثيمازول، methimazole، العلاج باليود المُشع، radioiodine treatment، قصور الغدة الدرقية، hypothyroidism، اعتلال العين بحسب غريفز، graves' ophthalmopathy، العاصفة الدرقية، thyroid storm، عاصفة الانسمام الدرقي

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 سبتمبر 2016